ماجد الكدواني عن سر نجاح الموسم الثاني من ”موضوع عائلي”: الكل اشتغل بمصداقية أعلى.. وربنا مابيضيعش تعب حدالأهلي يكتسح الزمالك بثلاثية نظيفة في دوري الطائرةخالد ميري: أمريكا تعول على مصر في حل الحرب الروسية والقضية الفلسطينية (فيديو)مقترح بالشيوخ بشأن إنشاء صندوق لدعم المعلمينبعد العائدات التاريخية.. نواب: ضرورة توفير الخدمات للسفن المارة في قناة السويسوعد خاص من مدرب الزمالك للزناري قبل مواجهة فاركوعاجل.. التحالف الدولي يعتقل 227 من داعش في العراق وسوريا ويعلن مقتل 11بـ15 مليون جنيه.. متجر مصوغات يثير الجدل بالإعلان عن بيع فستان من الذهبعلى السوشيال ميديا.. ضبط شخص يروج لمنشطات محظورة في الإسكندريةمنتخبات السلاح تستعد لخوض بطولات العالم”محنة وربنا يقدرني أعديها”.. إسعاد يونس تكشف تطورات حالتها الصحية بعد أزمتها الأخيرة.. ”فيديو”محكمة الهرم تلزم طليقة خالد عليش بدفع 50 ألف جنيها تعويض لامتناعها عن تنفيذ حكم رؤية ابنته
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 3 فبراير 2023 03:28 صـ 13 رجب 1444 هـ

الكسوف الحلقي. موعد اقتران شروق القمر مع غروب الشمس

كسوف حلقي للشمس
كسوف حلقي للشمس

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تعرض الشمس إلى ظاهرة الكسوف الحلقي اليوم الخميس 10 يونيو، ليتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذي القعدة.

 

وكشف "القاضي"، قائلا: "في هذا اليوم، الخميس، يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، ويحدث الكسوف الحلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل".

 

وتابع: "ينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ، ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي.. لا يُرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية بالكامل ويمكن رؤيته في جميع مراحله في شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا – جرين لاند".

ويستمر الكسوف منذ البداية وحتى النهاية مدة تبلغ أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريبا، عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 94% من كامل قرص الشمس، ويُغطي الكسوف الحلقي مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية، ويتوقع أن يكون الكسوف الحلقي المقبل في 14 أكتوبر 2023.

 

وفي ما يلي بيان شامل عن مراحل الكسوف للمناطق التي يرى فيها بالتوقيت المحلي لها:

 

اقرأ أيضا: برلماني ينتقد كثرة المستشارين في وزارة الإسكان

 

بداية الكسوف الجزئي، 10:12:15

 

بداية الكسوف الحلقي، 11:49:43

 

ذروة الكسوف الحلقي، 12:41:51

 

نهاية الكسوف الحلقي، 13:33:45

 

نهاية الكسوف، 15:11:16