السبت 22 يناير 2022 11:08 صـ 19 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

الفوائد الصحية للرمان.. 5 أسباب تجعلك تأكل هذه الفاكهة

الرمان
الرمان

تحتوي حبيبات الرمان على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي لديها القدرة على تحسين صحتك، فاكهة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج الذي يمكن أن يحارب مرض الزهايمر ويساعد على الهضم.

 

وبحسب موقع "onlymyhealth": إليك 5 فوائد لتناول فاكهة الرمان والتى تجعلك تضيفها إلى روتينك اليومي.

 

 

التهاب المفاصل

يتكون الرمان من مركبات الفلافونول التي تساعد على منع الالتهاب الذي يسبب هشاشة العظام وتلف الغضاريف، ومن خلال منع إنتاج الغضاريف التي تدمر الإنزيمات وتخفيف نشاط التهاب المفاصل الروماتويدي ، يساعد الرمان في تقليل الالتهاب مما يقلل بدوره من التورم والألم والحنان في المفاصل.

 

ومن بين الفوائد الصحية الأخرى للرمان ، فإنه يرتبط أيضًا بتثبيط البروتينات المعدنية المصفوفة (MMP's) التي تلعب دورًا مهمًا في الانهيار الذي لا رجعة فيه للغضروف. تساعد خصائص تقليل التهاب الرمان أيضًا في منع تدمير العظام.

 

أمراض القلب

يمكن في الواقع منع أحد الأمراض الأكثر تعقيدًا ولكن الشائعة والتي تؤدي إلى الوفاة المبكرة عن طريق تناول الرمان، ويُعرف الرمان بأنه فاكهة صحية للقلب والتي ثبت أنها مفيدة للوقاية وكذلك في علاج أمراض القلب المختلفة.

كما يحفز إنتاج حمض النيتريك في جسم الإنسان مما يساعد على إبقاء الشرايين مفتوحة وتدفق الدم. كما أنه يبطئ من تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع مستويات الكوليسترول بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: ثمنه 880 ألف جنيه.. تعرف على عقار الزهايمر الجديد المثير للجدل

 

الهضم

من المعروف أن الرمان يقلل من التهاب الأمعاء وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وأمراض التهابية أخرى، كما أنه يتكون من فيتامينات ب المركب التي تساعد جسمك على تحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات إلى طاقة بكفاءة عالية. ثبت أن الرمان مفيد في علاج الإمساك. يساعد في تقوية بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء وهو مهم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

مرض الزهايمر

يتكون الرمان من عصائر البوليفينول التي تساعد في تحسين الذاكرة، كما يساعد الرمان الغني بالحديد على زيادة نمو خلايا الدم الحمراء وزيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم مما قد يمنعك من فقدان الذاكرة أو الزهايمر.

 

وكما هو الحال مع تقدم العمر، يزداد خطر التدهور المعرفي مع زيادة تراكم الضرر التأكسدي للجزيئات الكبيرة بشكل تدريجي خلال عملية الشيخوخة وهو العامل الرئيسي وراء التنكس العصبي في مرض الزهايمر.

 

ونظرًا لأن الرمان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، فإنه يساعد في منع هذا الضرر التأكسدي للجزيئات الكبيرة ويساعد الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

 

الوقاية من السرطان

هذه الفاكهة غنية بالمواد المؤكسدة تساعد في الوقاية من السرطان وتعطى أيضًا لمرضى السرطان كجزء من علاجهم. يساعد على وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يساعد في إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية ويقلل أيضًا من إمداد الأورام بالدم ويجعلها تتضور جوعًا وتجعلها أصغر بمرور الوقت.

منوعات منوعات الطريق الرمان فوائد الرمان الرمان والتهاب المفاصل أمراض القلب
بنوووك