الجمعة 18 يونيو 2021 01:49 صـ 7 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

”النواب” يعفي ”طلمبات المياه” من الرسوم

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب بشكل مبدئي على مجمل مشروع قانون الموارد المائية والري، الذي يستهدف البحث عن مصادر غير تقليدية للمياه، والعمل على تحقيق الأمن المائي، اليوم الخميس 10 يونيو، مرجئًا أخذ القرار النهائي إلى جلسة مقبلة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ”سد النهضة”

وبحث مشروع القانون، وضع ضوابط لآليات عمل كل ما يتعلق بالموارد المائية، وحرص المجلس على الانحياز للمواطن والفلاح، وذلك بإدخال تعديلات على المواد التى تتعلق بالرسوم، بحيث يتم تخفيضها بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطن المصرى.

اقرأ أيضا: وزير التعليم العالي يتفقد مؤسسة champlimaud البحثية البرتغالية

وحدد ضوابط تشغيل طلمبات المياه، حيث يصدر الترخيص لمدة 5سنوات قابلة للتجديد، ويعفي من الرسم الطلمبات أقل من 100لتر، والتى تروي مساحة لا تتجاوز 10 أفدنة، بينما ما دون ذلك يؤدي رسم لا يجاوز مقداره 250 جنيها عن كل سنة وتنظم اللائحة التنفيذية فئات الرسم الإجراءات والبيانات والشروط اللازمة لذلك.

 

ونص القانون على أنه لا يجوز بغير ترخيص من الوزارة إقامة أو تشغيل أى آلة رفع ثابتة أو متحركة تدار بإحدى الطرق الآلية "الميكانيكية" أو غيرها لرفع المياه أو صرفها على مجرى نهر النيل أو المجارى المائية أو شبكات الري والصرف العامة أو الخزانات، سواء لأغراض الري أو الصرف أو الشرب أو الصناعة أو غيرها، وكذلك رفع المياه من بحيرة ناصر.

مجلس النواب شبكات الري بحيرة ناصر الموارد المائية طلمبات المياه
بنوووك