الخميس 19 مايو 2022 01:40 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

عاجل | تعرف على الفئات المحرومة من لقاح كورونا الجديد؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

صرح الدكتور أمجد حداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، خلال مداخلة تليفونية في برنامج "حضرة المواطن" الذي يعرض علي قناة "الحدث اليوم"، مساء السبت، ان لقاحات "سينوفارم" و"أسترازينيكا" آمنة لجميع الفئات ما فوق 18 عامًا، ما عدا السيدات الحوامل والمرضعات للأطفال حتى 6 أشهر.

ونفي حداد ايا من الإشاعات التي تقول أن اللقاحات التي تأخذ في مصر، قد تسبب أثار جانبيا للمواطنين، مؤكدا علي أن الوزارة تمنح لقاح "سينوفارم" للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المناعية ولم يحث اثارا جانبيه .

وأشار الي عدم القلق نهائيا ازراء الأعراض التي يشعر بها المتعافين من فيروس كرونا ، موضحا  أن 30% من مرضى كورونا يتعرضون "لـمتلازمة ما بعد التعافي"، والتي من أعراضها التعرق أو آلام عضلية أو آلام في العظام أو الحساسية الجلدية أو فقدان حاستي الشم والتذوق.

لافتا ان أعراض "متلازمة ما بعد الشفاء" تختلف من شخص لأخر ، ويرجع هذا الأختلاف حسب مناعة كل شخص ، قائلًا إنها تستمر من 3 إلى 6 أشهر، وتنتهي بمجرد تعافي الجهاز المناعي بشكل كامل.

وشدد على أهمية أستمرار المواطنين علي اخذ الفيتامينات الضرورية لتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، من خلال الحصول علي فايتمين الزنك وb وc سواء من الطعام الصحي او اخذة في هيئة مكملات غذائية لتحقيق التوازن المناعي خلال تلك الفترة.

لقاح كورونا رئيس الحساسية بالمصل والقاح
بنوووك