الأحد 23 يناير 2022 01:19 صـ 19 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

اكرموا الكبار.. العالم يحتفل بيوم التوعية بشأن إساءة معاملة المسنين

اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين
اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين

يتم الاحتفال بيوم 15 يونيو من كل عام باعتباره اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، وكما يتضح من الاسم، فهو يوم يثقف الناس حول الانتهاكات التي يعاني منها كبار السن فى جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون لفظية أو جسدية أو عاطفية.

 

وفى هذا العام، حظي هذا اليوم بأهمية جديدة على خلفية وباء كوفيد-19، والذي أثر على ملايين الأرواح فى جميع أنحاء العالم.

 

ويرصد "الطريق" خلال السطور التالية تاريخ وموضوع وأهمية اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين.

 

تاريخ اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين

وبدأ هذا اليوم فى يونيو 2006 عندما تم تقديم طلب لإعلان 15 يونيو يومًا خاصًا لكبار السن، ولكن لم يتم الاعتراف به رسميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة "UNGA" إلا فى عام 2011.

 

وباء كوفيد-19 واليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين

ويقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "تتسبب جائحة كوفيد -19 فى خوف ومعاناة لا توصف لكبار السن فى جميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى تأثيره الصحي المباشر، فإن الوباء يعرض كبار السن لخطر أكبر للفقر والتمييز والعزلة، ومن المحتمل أن يكون لها تأثير مدمر بشكل خاص على كبار السن فى البلدان النامية".

 

ومن الحقائق المفهومة أنه فى حين يصاب الأشخاص من جميع الفئات العمرية بعدوى كوفيد، فإن السكان المسنين هم أكثر عرضة لخطر الوفاة.

 

ووفقًا للأمم المتحدة، فإن ما يقدر بنحو 66 فى المائة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا وأكثر يعانون من حالة أساسية واحدة على الأقل، مما يعرضهم لخطر متزايد من التعرض لتأثير شديد من عدوي كوفيد-19.

وبالإضافة إلى ذلك، "قد يواجه كبار السن أيضًا تمييزًا على أساس السن فى قرارات الرعاية الطبية والفرز والعلاجات المنقذة للحياة، تعني عدم المساواة العالمية أنه، بالفعل قبل Covid-19، لم يكن لدى ما يصل إلى نصف كبار السن فى بعض البلدان النامية إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وقد يؤدي الوباء أيضًا إلى تقليص الخدمات الحيوية التي لا علاقة لها بـ Covid-19، مما يزيد من المخاطر على حياة كبار السن"، كما تقول الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: أسبوع القلب العالمي.. متى تقلق من الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب؟

 

موضوع اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين

موضوع اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين هو "الوصول إلى العدالة"، وفى رسالة بالفيديو لإطلاق موجز سياساتي بشأن كبار السن، قال جوتيريس: "لا يوجد تمييز لشخص، صغيرًا كان أم كبيرًا، وكبار السن لهم نفس الحقوق فى الحياة والصحة مثل أي شخص آخر، ويجب أن تحترم القرارات الصعبة المتعلقة بالرعاية الطبية المنقذة للحياة حقوق الإنسان وكرامة الجميع ".

منوعات منوعات الطريق اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين تاريخ اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين المسنين اليوم العالمي للمسنين
بنوووك