ماجد الكدواني عن سر نجاح الموسم الثاني من ”موضوع عائلي”: الكل اشتغل بمصداقية أعلى.. وربنا مابيضيعش تعب حدالأهلي يكتسح الزمالك بثلاثية نظيفة في دوري الطائرةخالد ميري: أمريكا تعول على مصر في حل الحرب الروسية والقضية الفلسطينية (فيديو)مقترح بالشيوخ بشأن إنشاء صندوق لدعم المعلمينبعد العائدات التاريخية.. نواب: ضرورة توفير الخدمات للسفن المارة في قناة السويسوعد خاص من مدرب الزمالك للزناري قبل مواجهة فاركوعاجل.. التحالف الدولي يعتقل 227 من داعش في العراق وسوريا ويعلن مقتل 11بـ15 مليون جنيه.. متجر مصوغات يثير الجدل بالإعلان عن بيع فستان من الذهبعلى السوشيال ميديا.. ضبط شخص يروج لمنشطات محظورة في الإسكندريةمنتخبات السلاح تستعد لخوض بطولات العالم”محنة وربنا يقدرني أعديها”.. إسعاد يونس تكشف تطورات حالتها الصحية بعد أزمتها الأخيرة.. ”فيديو”محكمة الهرم تلزم طليقة خالد عليش بدفع 50 ألف جنيها تعويض لامتناعها عن تنفيذ حكم رؤية ابنته
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 3 فبراير 2023 02:28 صـ 13 رجب 1444 هـ

أسبوع القلب العالمي.. متى تقلق من الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب؟

القلب
القلب

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم، ومن المهم العناية به، ويعد فحصه من وقت لآخر خطوة فى الاتجاه الصحيح.

وفى حين أن أمراض القلب كانت مرتبطة فى السابق بالشيخوخة، إلا أنها بدأت فى الوقت الحاضر تؤثر على الشباب أيضًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى عادات أسلوب حياتهم، والإجهاد اليومي، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص بأن يصبحوا سباقين وأن يتخذوا الخطوات اللازمة لتقليل عبء أمراض القلب.

وفى أسبوع القلب العالمي "من 7 يونيو إلى 13 يونيو"، تؤكد الدكتورة جيتندرا سينج ماكار، مديرة أمراض القلب، مركز العناية بالقلب الأبدي فى الهند، على أن خفقان القلب، الذي يجعل القلب ينبض بسرعة كبيرة، أحيانًا يتخطى النبض وغالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد.

وأضافت لصحيفة "إنديان إكسبريس": "فى معظم الأحيان، يكون سببها الإجهاد والقلق والإفراط فى ممارسة الرياضة، أو إذا تناول المرء الكافيين أو الكحول بشكل مفرط، ولكن يمكن أن تكون هذه الاضطرابات أيضًا نتيجة لضربات القلب غير الطبيعية الناتجة عن تغير فى النظام الكهربائي للقلب.

وأوضحت أن هذا يمكن أن يتسبب فى تسريع القلب، أو تخطي النبض، أو إبطاء سرعته دون سبب واضح.

كما تحذر الطبيبة من أنه فى بعض الأحيان قد لا يعمل النظام الكهربائي للقلب بشكل صحيح بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة والمواد الكيميائية فى الدم وما إلى ذلك.

وتابعت: "هذه التغييرات فى النظام الكهربائي للقلب يمكن أن تسبب دقات قلب غير طبيعية أو إيقاعات تسمى عدم انتظام ضربات القلب.

وفى حين أن بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب قد لا تؤثر على الصحة العامة، فإن البعض الآخر قد يتحول إلى خطر يهدد الحياة ".

يمكن تصنيف عدم انتظام ضربات القلب إلى نوعين:

تسرع القلب

 أكثر من 100 نبضة فى الدقيقة، يحدث عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة، ويمكن علاج بعض الأشكال بسهولة، لكن بعضها قد يكون قاتلًا، ويمكن أن يحدث تسرع القلب من خلال استجابة طبيعية للنشاط البدني، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى مشكلة طبية.

بطء القلب

 أقل من 60 نبضة فى الدقيقة، ويحدث عندما ينبض القلب ببطء شديد، وتميل هذه الحالة عادةً إلى أن تصبح خطيرة لأنها لا تستطيع ضخ ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى الجسم.

اقرأ أيضًا: إدارة الدواء الأمريكية توافق على علاج لمرض ألزهايمر

تغيير نمط الحياة

يمكن أن تساعد بعض التغييرات فى نمط الحياة فى إدارة الحالة، مثل تخفيف التوتر والقلق من خلال التأمل أو اليوجا أو الحد من تناول الكحول أو الكافيين أو النيكوتين أو تجنب الأدوية التي تعمل كمنشطات مثل أدوية السعال، البرد والمنشطات، المكملات الغذائية.

الكشف عن عدم انتظام ضربات القلب

احترس من هذه العلامات:

سرعة ضربات القلب أو الخفقان في الصدر

التعب أو الضعف

الدوخة أو الدوار

نوبات الإغماء أو قرب الإغماء

ضيق التنفس

ألم الصدر أو الضغط

فى بعض الحالات ، الانهيار والسكتة القلبية المفاجئة

هل يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب قاتلا؟

وفقًا للطبيب، عادةً ما يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى صعوبات في التنفس وإرهاق وإرهاق وضيق في التنفس، وفى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يؤدي إلى وفيات بسبب السكتة القلبية المفاجئة.

ومعظم الناس غير قادرين على التمييز بين السكتة القلبية المفاجئة والنوبة القلبية، حيث تحدث النوبة القلبية عندما تنسد الأوعية الدموية التي تزود القلب بالأكسجين مما يؤدي إلى ألم في الصدر، بينما يحدث السكتة القلبية المفاجئة عندما توقف ضربات القلب غير المنتظمة القلب، مما يؤدي إلى الموت المفاجئ.

وأولئك الذين عانوا من النوبات القلبية في وقت سابق ولديهم أعراض مرتبطة بفشل القلب هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب نظم القلب القاتل".

اطلب الإرشاد الطبي في الوقت المناسب

إذا كان أي مريض غير متأكد من كيفية إدارة الموقف، فمن المستحسن أن يحصل على المساعدة، حيث من المهم الحصول على تقييم طبي للحالة.