الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:27 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خصومات وهدايا.. اعرف استعدادات الناشرين لمعرض القاهرة للكتاب

ساعات قليلة، ويبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، وهو الحدث الثقافي الرئيسي في مصر، والذي ينتظره الجميع ما بين قراء ومؤلفين ودور النشر المختلفة.

ويبدأ الناشرون في تقديم المؤلفات الجديدة المتنوعة ما بين الثقافة وجميع العلوم، وخاصة الكتب الأدبية، من شعر ورواية وقصة وأدب الرعب والفانتازيا والخيال العلمي وغيره.

واستطلعت «الطريق» آراء عددا من الناشرين المشاركين في معرض الكتاب، لمعرفة آخر استعداداتهم للمعرض، مؤكدين تجهيزهم عددا كبيرا من المفاجآت لرواد المعرض ما بين خصومات كبيرة وهدايا وغيرها.

توفير عدد من الكتب الموقَّعة مسبقا

في البداية، قال مسؤولو دار "ن" للنشر، إنهم يسىعدون لطرح مجموعة كبيرة لكبار الكتاب لاستقبال معرض القاهرة للكتاب لعام 2021.

وأضافوا: كان من المخطط إصدار المجموعة الجديدة من الكتب شهر يناير الماضي، ولكن تبعًا لآزمة الكورونا وتأجيل المعرض تأجلت الإصدارات وسترى النور في معرض هذا العام ابتداءا من 30 / 6.

وتابعوا: من أهم إصدارات الدار لهذا العام، رواية "وهاب الشروق" للكاتب محمد عصمت، ورواية "دير نعمان" للكاتب الدكتور حسين السيد، ورواية "بئر برهوت" للكاتب عمرو المنوفي، والرواية المتأهلة للقائمة القصيرة لجائزة راشد بن حمد "طريق مختصر للفردوس" للكاتبة ضحى صلاح.

كذلك تنفرد دار ن بإصدار كتاب القصة وما فيها للصحفية المميزة ريهام عياد، وهو يناقش كواليس إعداد برنامجها الأشهر القصة وما فيها.

ونبهوا للحفاظ على سلامة القراء وتجنب التزاحم سيتم تأجيل حفلات التوقيع للكتاب مع توفير عدد من الكتب الموقعة مسبقا، وسيتم الإعلان عنها عن طريق صفحة الدار على الفيس بشكل يومي خلال معرض الكتاب.

الكتب التي تنمي مهارات الإنسان العربي

من جانبه، قال الناشر محمود خليل، مدير مؤسسة بداية للنشر، تشارك الدار في معرض القاهرة الدولي بأحدث الكتب والمؤلفات للمشاهير من الكتاب والمؤلفين في كافة المجالات.. وهي المشاركة رقم ١٦ للدار منذ تأسيسها.

وأضاف، تهتم الدار بجميع المجالات التي تنمي مهارات الإنسان العربي، فهي رائدة في كتب التنمية البشرية والمهارات الحياتية وكل ما يخص الأسرة العربية والطفل العربي.

وتابع: من كتابنا الدكتور زغلول النجار، والدكتور إبراهيم الفقي، والاستشاري التربوي الدكتور ياسر نصر، والكثير من الكتاب الشباب الذي لهم متابعين بالملايين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الاستاذ ياسر ممدوح، والدكتور طارق رفاعي، والدكتورة دينا أبو الخير، والدكتور جودة محمد عواد، والأستاذ احمد الفاتح.. ولدي الدار مجموعة من كتب الشعر والروايات وقصص الأطفال.

تجهيز جدول للخصومات والهدايا

بينما قال الكاتب الروائي أمير مصطفى مدير النشر بدار إضافة للنشر، تهتم الدار بالكتب العلمية والفكرية وتوليها الاهتمام الأول. ويأتي في المرتبة الثانية الكتب والأدب المترجم، وكتب التراث. ويأتي في المركز الأخير الاهتمام بالكتب الأدبية عموماً.

وأشار إلى أن الاستعدادات الحالية الانتهاء من طباعة كافة الإصدارات الجديدة، وتجهيز جدول للخصومات والهدايا التي ستقدمها الدار خلال معرض الكتاب.

وأضاف، أنه من أهم الكتب التي نقدمها للمرة الأولى كتاب "من وحي الآثار" للباحث الأثري د. رضا محمد عبد الرحيم، وهو كتاب يتحدث عن علاقة المكان بالآثار ومن ثم انعكاسات ذلك على المجتمع.

وتابع: كذلك كتاب "القيم الأخلاقية في الإسلام والمسيحية" للكاتب الدكتور ماريو منير قلادة وهو بحث لتوثيق القيم الأخلاقية المشتركة التي تحث عليها الديانتين.

وأيضا، كتاب "الجدارات القيادية بمؤسسات التعليم الفني والتقني" للدكتور ياسر محمد خليل، وهو كتاب علمي لتطبيق قواعد التميز الإداري والنهوض بالتعليم الفني ومن ثم بالمجالات الصناعية للدول.

كذلك في الباب العلمي نقدم ترجمة لأول مرة لكتاب "التوحد والعلاج بالمساج" للدكتورة لويزا سيلفا ترجمة الدكتور محمود عبد العزيز، وهو خاص بالتعامل مع أطفال التوحد وتعديل سلوكياتهم وعلاج أعراض التوحد عن طريق المساج الطبي.

خصومات كبيرة وعروض كثيرة

من جانبها، قالت عفاف محمد علي مدير دار كليوباترا للنشر، إن هناك خصومات كبيرة وعروض كثيرة من الدار، حيث أن الكتاب سيبدأ سعره من ١٠ ج في جناح دار كليوباترا.. لأن ذلك المعرض مهم جدا بعدما تأجيله مرتين.

وأشارت إلى أنه من الكتب المهمة، كتاب مترجم علم النفس البيولوجي للكاتب الإنجليزي جميس كالات، حيث أن دار كليوباترا هي الدار الوحيدة التي أخذت حقوق ترجمة هذا الكتاب للعربية.

وأضافت، سنقدم أيضا روايات كثيرة لبعض الكتاب المتميزين من الشباب. وكذلك كتاب "المونتاج" للدكتورة تماضر نجيب.

واختتمت، نتمنى التوفيق للجميع والنجاح، ويكون معرض موفق علينا، ويبقى مختلف في ظل جائحة كورونا، ونتمنى يكون في سهولة لاستقبال الجماهير بالدخول.

خصومات غير مسبوقة وهدايا

من جانبه، قال الناشر أيمن الصباح مدير دار فكرة للنشر، في اطار استعدادات الدار لمعرض القاهرة الدولي، نعرض إصدارات جديدة لأول مرة في شتى المجالات بخصومات غير مسبوقة لتلافي أثار إقامة المعرض في ظل الإجراءات الاحترازية الحالية.

وأضاف، من أهم هذه الإصدارات في مجال الأدب رواية "عودة للبشر" تأليف محمد محمود، ورواية "ميراث الحرمان" لجيهان سرور، ورواية "قانون نيوتن" للدكتورة أمنية شفيق، ورواية "الحب بمذاق الجنة" لهبة كامل، و"فتاة الكوكب" لولاء عطية، و"سكان الثقوب السودا" لمحمد نجيب مطر.

وتابع: في المجال الأكاديمي، نعرض مجموعة المحاسبة المتخصصة وهي محاسبة الموارد البشرية والمحاسبة البيئية والمحاسبة الاجتماعية للدكتور وليد الحيالي والدكتور مجدي الجعبري.

وأضاف، في مجال السياسة، كتاب "دراسات في الفكر السياسي الإسلامي" للدكتور فاخر جاسم، وكتاب "الإسلام السياسي والدولة الوطنية" للدكتور أنمار الدروبي، وكتاب "الحروب الخفية" لمحمد داغر.

وفي الشعر ديوان "ليت للمصري عين فترى وأنت أنامل الفتنة" لخلدون، وديوان "جاويد عودت عيني" لمصطفى عبد الغني.

وأيضًا، مبادرة فكرة جروب لدعم المؤلفين الجدد كتاب مبدعون لمجموعة مؤلفين.

وفي مجال الأدب الساخر، هناك "نعاكيش"، للدكتورة نورا عفيفي، و"الثامنة شمال" لشيماء القصبي، و"يوميات طبيب" لوحيد الطويل، "يوميات خاطبة مودرن" لرحاب فكري.

والمجموعات القصصية، منها "طاهية القصر وحتى تأتي الغانية" للدكتورة رحاب فكري، و"اختطاف" للدكتور أكرم مريدن، و"الدائرة المربعة" للدكتور مجدى القوصي، و"الغرباء" لباسل عادل.

وأيضا، "التنمية البشرية مفاتيح النجاح والنجاح العائلي والنجاح الدراسي" لأيمن الصباح، و"لا تتردد التغيير هو الحل" للدكتور محمد العبد.

وكذلك سلسلة مغامرات في مدينة الكلمات التعليمية في قواعد اللغة العربية للأطفال م. صبحي سليمان.

واختتم، بالإضافة إلى عديد من الإصدارات المتنوعة والمتميزة، بالإضافة إلى خصومات غير مسبوقة وهدايا من جديد إصداراتنا بمناسبة المعرض.