الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:39 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 توابل تساعدك على التغلب على الحرارة وحماية البشرة

بذور للتغلب على الحرارة
بذور للتغلب على الحرارة

تؤثر درجات الحرارة العالية فى فصل الصيف بدرجة كبيرة على الكثيرين، ويلجأ معظم الناس إلى اختيار الأطعمة الباردة أو التي لها تأثير تبريد مثل الآيس كريم والبطيخ والمشروبات الباردة وما إلى ذلك، وبما أننا نتعرق كثيرًا فإننا نحتاج إلى الحفاظ على رطوبتنا أيضًا.

ويمكن أن تؤدي حرارة الجسم إلى ظهور حب الشباب والالتهابات وحرقان فى القلب، والتوابل هي أحد المواد الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعدنا فى التغلب على الحرارة، حيث أنها مبردات طبيعية وتساعد على تقليل الحرارة فى أجسامنا ومتوفرة بسهولة.

وبحسب موقع "timesofindia"، يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي إما عن طريق استخدامها فى إعداد وجباتك أو نقعها فى الماء ثم استهلاك ذلك الماء أو استهلاك التوابل مباشرة، ولن تعمل هذه التوابل على تبريد جسمك فحسب، بل ستساعد أيضًا فى الهضم.

بذور الشمر

وبذور الشمر غنية بفيتامين سي وبالتالي تساعد على تقليل الالتهابات فى الجسم التي تسببها الحرارة، ويمكن أن تؤدي الحرارة في أجسامنا إلى حروق في القلب وعسر الهضم ويمكن أن تساعدنا بذور الشمر في محاربتها لأنها تنظم الهضم السليم عن طريق تحفيز العصارات المعوية وتساعد أيضًا في الوقاية من الحموضة.

كما يمكنك تناول هذه البذور مباشرة بعد وجبتك أو يمكنك نقعها في الماء طوال الليل وشرب الماء المصفى، ويمكنك إضافة الملح أو الليمون إلى الماء وشربه بانتظام للحصول على أقصى تأثير.

بذور الحلبة

يمكن أن تساعد بذور الحلبة في تقليل الطفح الجلدي والبثور وعدم الراحة والغثيان الذي يمكن أن يحدث غالبًا بسبب الحرارة، وتساعد هذه البذور فى خفض درجة حرارة الجسم وتعمل كمبرد، ويمكنك إضافتها إلى طعامك أو غليها فى الماء والاحتفاظ بها لتبرد طوال الليل.

وفى صباح اليوم التالي يمكنك تصفية الماء وشربه، كما يمكن أن تساعد بذور الحلبة أيضًا فى علاج مشاكل الأمعاء مثل الانتفاخ والإسهال.

اقرأ أيضًا: زيادة الوزن واَلام البطن.. مخاطر الإفراط فى تناول العنب

بذور الكمون

تعد بذور الكمون من أكثر البهارات استخدامًا فى المطبخ الهندي ولها الكثير من الفوائد الصحية، وأحدها أنه يساعد الجسم على إزالة السموم والشفاء من مشاكل الغازات والحموضة، كما يمكن إضافة بذور الكمون التي يتم تناولها مباشرة فى وجباتنا أو يمكننا إضافة مسحوق الكمون المطحون إلى مبرداتنا الصيفية مثل اللاسي وصودا الليمون لأنها تساعدنا على البقاء رطباً وتمنعنا من الإصابة بضربة شمس، ويساعدنا على الشعور بالراحة والسعادة فى حالات الانتفاخ وعسر الهضم.

بذور الكزبرة

تساعد بذور الكزبرة فى الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي وتساعد أيضًا فى الوقاية من الالتهابات خلال فصل الصيف، ويساعد في الحفاظ على برودة الجسم ويمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم.

وتتمتع بذور الكزبرة بخصائص معرق توفر علاجًا للحمى، وهذه البذور غنية بمضادات الأكسدة ولها ألياف غذائية تساعد في تحسين أداء الكبد عن طريق تعزيز إنتاج هرمونات الجهاز الهضمي.

عمشور

بذور عمشور هو مسحوق مصنوع من المانجو الخام المجفف وهو حلو وحامض في الذوق، وهذه التوابل غنية بمضادات الأكسدة وليس لها تأثيرات تبريد فحسب، بل لديها أيضًا القدرة على التخلص من حب الشباب بسبب الحرارة.

ويجعل بشرتك صحية ويساعد على إزالة الدهون والعرق المترسبة على وجهنا، ويمكنك إضافتها إلى الصلصات الطازجة والمخللات والفواكه والمشروبات الباردة، كما يمكنك إما شراء هذه التوابل من السوق أو يمكنك أيضًا تحضيرها في منزلك للحصول على نتيجة صحية.