الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قتل رئيس هايتي.. تعرف على 6 من أسوأ الاغتيالات السياسية فى التاريخ (صور)

اغتيال الرئيس الامريكي جون كينيدي
اغتيال الرئيس الامريكي جون كينيدي

رئيس هايتي، جوفينيل مويس، هو آخر زعيم اغتيل فى سلسلة من جرائم القتل السياسي المروعة التي امتدت لآلاف السنين، بعد قتله بالرصاص فى منزله فى الدولة الكاريبية.

وقد قُتل مويس بالرصاص فى هجوم بورت أوبرنس بعد أن تمكنت مجموعة من الرجال المدججين بالسلاح، متنكرين فى صورة عملاء مخدرات أميركيين، من دخول المبنى، وقتل بعض المشتبه بهم الذين وصفوا بأنهم "مرتزقة أجانب" فى معركة مع الشرطة لكن آخرين ما زالوا طلقاء.

لكن الرجل البالغ من العمر 53 عامًا هو آخر زعيم يتم اغتياله، وإليك بعض أشهر اغتيالات السياسية فى التاريخ:

يوليوس قيصر

فى 15 مارس سنة 44 قبل الميلاد، تعرض الزعيم الروماني البالغ من العمر 55 عامًا للطعن 23 مرة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ، بقيادة صديقه السابق بروتوس، قلقًا من حكمه الديكتاتوري كما ذُكر.

سبنسر بيرسيفال

رئيس الوزراء البريطاني البالغ من العمر 49 عامًا وهو الوحيد الذي اغتيل، بعد أن تم إطلاق النار عليه فى بهو مجلس العموم فى 11 مايو 1812، وتم شنق قاتله، رجل الأعمال جون بيلينجهام، فى وقت لاحق.

ابراهام لنكولن

اقرأ أيضًا: بـ 12 رصاصة.. بصمات أمريكية في اغتيال رئيس هايتي

فى 15 أبريل 1865، بعد أيام فقط من الانتصار فى الحرب الأهلية الأمريكية، قُتل الرئيس الأمريكي ابراهام لنكولن والبالغ من العمر 56 عامًا، المعروف بعمله على إلغاء العبودية، برصاصة قاتلة فى رأسه، أثناء زيارته للمسرح فى واشنطن العاصمة، وتم تعقب القاتل الممثل جون ويلكس بوث وقتل.

الأرشيدوق فرانز فرديناند

كان الوريث النمساوي يزور سراييفو، فى البوسنة فى 28 يونيو 1914، عندما أطلق المتمرد جافريلو برينسيب، 19 عامًا، النار عليه وزوجته صوفي فى سيارتهما، مما أثار أحداثًا كان من شأنها أن تؤدي إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

جون ف. كينيدي

كان الرئيس الأمريكي يركب موكبًا مع زوجته جاكلين عبر دالاس، تكساس، فى 22 نوفمبر 1963 عندما قُتل بالرصاص، وتم القبض على لي هارفي أوزوالد، 24 عامًا، بتهمة قتل الرئيس البالغ من العمر 46 عامًا، لكن جاك قتل نفسه بالرصاص.

ووصف تحقيق رسمي أوزوالد بأنه قاتل وحيد، لكن لا يزال الكثيرون يعتقدون أن هناك مؤامرة لقتل جون كنيدي.

أنديرا غاندي

تم إطلاق النار على رئيسة الوزراء الوحيدة فى الهند 33 مرة فى مقر إقامتها فى نيودلهي من قبل اثنين من حراسها الشخصيين فى 31 أكتوبر 1984، وكان مقتلها، عن عمر يناهز 66 عامًا، ردًا على إرسال الجيش لمداهمة المعبد الذهبي، وهو مزار للسيخ المقدس.

أولوف بالم

أثناء عودته إلى منزله من سينما ستوكهولم فى 28 فبراير 1986، أصيب رئيس الوزراء السويدي البالغ من العمر 59 عامًا برصاصة قاتلة فى ظهره، وأدين مدمن المخدرات كريستر بيترسون، ثم بُرئ من الجريمة.

وفى العام الماضي، أعلنت السلطات عن مشتبه به آخر توفي عام 2000، ولا يزال الدافع وراء جريمة القتل غير المحسومة لغزا.

 

بينظير بوتو

اغتيلت رئيسة الوزراء الباكستانية فى 27 ديسمبر 2007، عندما عادت من المنفى إلى البلاد لخوض الانتخابات، وكانت المرأة البالغة من العمر 54 عامًا قد تتحدث فى مسيرة عندما أطلق عليها قاتل مراهق النار ثم فجر سترة ناسفة أيضًا.