الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:30 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

## أسعار الغذاء العالمية تشهد انخفاضا للشهر الثاني

أسعار السلع
أسعار السلع

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت للشهر الثاني على التوالي في يوليو، مما يعكس انخفاضا في أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان، لكنها ظلت مرتفعة بنحو الثلث خلال العام الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

اقرأ أيضا: بتكلفة 150 مليونا ونظام مميكن.. مميزات صومعة أبو صوير في الإسماعيلية

بلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، في المتوسط ​​123.0 نقطة الشهر الماضي مقارنة بـ 124.6 في يونيو. على أساس سنوي، ارتفعت الأسعار بنسبة 31.0٪ في يوليو.

وكان مؤشر الفاو الذي يتخذ من روما مقرًا له قد انخفض في يونيو للمرة الأولى منذ عام، مما يمثل توقفًا مؤقتًا في موجة صعود واسعة النطاق في السلع الزراعية التي غذتها نكسات الحصاد والطلب الصيني.

انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.0٪ في يوليو عن الشهر السابق، متأثرًا بانخفاض بنسبة 6٪ في أسعار الذرة.

وقالت الفاو إن أسعار الذرة تعرضت لضغوط بسبب تحسن آفاق الإنتاج في الأرجنتين والولايات المتحدة وإلغاء طلبات الاستيراد من الصين، الأمر الذي فاق مخاوف الحصاد في البرازيل.

وقالت الوكالة إن أسعار الأرز العالمية تراجعت أيضًا في يوليو، إذ سجَّلت أدنى مستوى لها في عامين بعد أن أدَّت إمدادات المحاصيل الجديدة وتحركات العملة إلى تباطؤ وتيرة المبيعات.

ومع ذلك، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 1.8٪ إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف عام 2014 ، مدعومة بالمخاوف بشأن ظروف الجفاف في أمريكا الشمالية، والأمطار الغزيرة في أوروبا، والعائدات الأولية الأقل من المتوقع في روسيا.