الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

تعرف على المؤشرات المبكرة للكشف عن العقم؟

مؤشرات العقم
مؤشرات العقم

العقم يعني عدم قدرة الزوجين على الإنجاب بشكل طبيعي، حتى بعد عام واحد من المعاشرة الجنسية غير المحمية، إنه يؤثر على العديد من الأزواج حول العالم، ولكن هناك أيضًا خيارات علاجية متاحة.

ووفقًا للدكتور سوديب باسو، أخصائي أمراض النساء والعقم، فى كولكاتا الهندية، يمكن أن تكون أسباب العقم عند النساء كثيرة، مثل اضطرابات الإباضة، وتلف قناة فالوب، وانتباذ بطانة الرحم، وأسباب الرحم أو عنق الرحم وما إلى ذلك، ويمكن اكتشافه وعلاجه في سن مبكرة من خلال مراقبة الأعراض، فكلما تم اكتشافه في وقت مبكر، كان من الممكن علاجه بشكل أسرع.

وأوضح الطبيب بعض الأعراض الرئيسية التي قد تدل على العقم.

دورات غزيرة أو طويلة أو مؤلمة:

تعاني بعض النساء من فترات خفيفة لبضعة أيام، بينما تعاني أخريات من فترات غزيرة وتشنجات شديدة بانتظام، والانتباذ البطاني الرحمي، وهو مرض توجد فيه الأنسجة الموجودة عادة فى الرحم فى أماكن أخرى من الجسم، قد يكون منتشرًا عند النساء اللواتي يعانين من فترات غزيرة ومؤلمة.

وتشمل بعض الأعراض الأخرى للانتباذ البطاني الرحمي عدم انتظام الدورة الشهرية وألم في الحوض (ليس فقط أثناء الحيض) ومشاكل في الأمعاء أو ألم مع حركة الأمعاء والألم أثناء ممارسة الجنس وآلام الظهر والتعب والغثيان وما إلى ذلك.

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد تؤدي الدورة الشهرية غير المنتظمة، والتي تشمل فترات ضائعة، إلى العقم لأنها تشير إلى عدم حدوث التبويض بشكل منتظم.

ويمكن أن تحدث اضطرابات الإباضة بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والسمنة، ونقص الوزن، ومشاكل الغدة الدرقية.

مشاكل هرمونية

بعض علامات التقلب الهرموني هي حب الشباب الشديد، برودة القدمين واليدين ، قلة الدافع الجنسي ، فقدان الرغبة الجنسية ، إفرازات من الحلمة ، نمو شعر الوجه ، ترقق شعر أعلى الرأس ، زيادة الوزن غير المبررة والمزيد. يمكن للطبيب إجراء فحوصات لمعرفة ما إذا كان لديك أي مشاكل هرمونية.

اقرأ ايضًا: نظام غذائي ينهي ألم الصداع النصفي.. تعرف عليه

الألم أثناء الجماع

قد يكون عسر الجماع، أو الألم أثناء ممارسة الجنس، مؤشرًا على حالة صحية كامنة يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة، ومن الأمثلة على هذه المشاكل الصحية العدوى وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية.

دماء الدورة الشهرية داكنة أو شاحبة

يكون دم الحيض قرمزيًا لامعًا بشكل عام في بداية الدورة وقد يصبح داكنًا خلال الأيام العديدة القادمة، وإذا كان دم الحيض أفتح باستمرار من المعتاد أو إذا كان داكنًا جدًا في بداية الدورة ، فقد تكون هذه علامة.

السمنة

تقل فرص الحمل لدى النساء البدينات ويكن احتمال تعرضهن لمشاكل أثناء الحمل أكثر من غيرهن.

الحالات الطبية الأساسية

يمكن أن تكون الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض ، وانقطاع الطمث المبكر ، والسرطان ، وعلاجات السرطان ، وتلف المبيض أو قناة فالوب ، والانتباذ البطاني الرحمي ، وما إلى ذلك ، سببًا.

وبحسب الطبيب: "يمكن إجراء اختبارات مثل تصوير الرحم والبوق ، خزعة بطانة الرحم ، تنظير البطن ، فحص الهرمونات لمعرفة سبب العقم ، وبعد ذلك ، يمكن اختيار خيارات العلاج المناسبة مثل العمليات الجراحية في حالة وجود أي انسداد في قناة فالوب أو كيس المبيض ، التلقيح الاصطناعي (في - الإخصاب بالفيترو) ، التلقيح داخل الرحم ، الحقن المجهري (حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى) ، التبرع بالبويضات ، GIFT (نقل الأمشاج داخل قناة فالوب) و ZIFT (نقل الزيجوت داخل القناة البطينية).

ويمكن أن يكون أسلوب الحياة الصحي بمثابة إجراء وقائي رائع للعقم. وخلص الطبيب إلى أن الحد من الكافيين وتجنب الكحول والتدخين والحفاظ على وزن الجسم وتقليل التوتر يمكن أن يساعد إلى حد كبير.