الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:44 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نظام غذائي ينهي ألم الصداع النصفي.. تعرف عليه

الصداع النصفي
الصداع النصفي

يعتبر كل من أوميجا 3 وأوميجا 6 أحماض دهنية أساسية ضرورية للصحة، ولأن أجسامنا لا تستطيع إنتاجها، يجب الحصول عليها من الأطعمة، وتاريخيًا، كان البشر يستهلكون كميات مكافئة تقريبًا من كلا الأحماض الدهنية.

وأدى اتباع نظام غذائي غني بأوميجا 3، والدهون الموجودة فى الأسماك، وانخفاض أوميجا 6، الموجود فى العديد من الزيوت النباتية، إلى تقليل حالات الصداع.

وعانت تانيا كامكا البالغة من العمر 58 سنة موظفة مكتب بريد تعيش بالقرب من فورت براج بولاية نورث كارولاينا، معظم حياتها من الصداع النصفي بشكل أسبوعي.

وعادة ما يأتي الصداع تدريجياً ثم يتراكم مسبباً ألماً شديداً وضغطًا خلف عينها اليسرى يصل إلى ذروته بالتقيؤ أو زيارة غرفة الطوارئ، وغالبًا ما تتركها المحنة تشعر بالضعف والإرهاق لأيام بعد ذلك.

وقالت كامكا: "فى أي وقت كنت أعاني من الصداع النصفي، كنت سأقضي عليه لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، لقد فاتني الكثير من العمل بسبب الصداع النصفي".

اقرأ ايضًا: نصائح وأمور يجب تجنبها للمتعافين من كوفيد ويعانون من تساقط الشعر

ولكن قبل بضع سنوات، انضمت السيدة كامكا و 181 شخصًا آخر ممن يعانون من الصداع النصفي بشكل روتيني إلى تجربة سريرية برعاية المعاهد الوطنية للصحة، والتي تم تصميمها لاختبار ما إذا كان اتباع نظام غذائي خاص يمكن أن يخفف من الصداع المتكرر لديهم.

والنظام الغذائي الذي تم تكليف السيدة كامكا باتباعه أكد على الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والزيوت الموجودة فى بعض الأسماك، مع الحد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية، مثل العديد من الزيوت النباتية.

وترى بعض السلطات الصحية أن هذا أمر جيد: حيث تم العثور على الزيوت النباتية وغيرها من المصادر الغنية بدهون أوميغا 6 في العديد من الدراسات لتكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، لكن يجادل آخرون بأن هذا قد يكون مشكلة لأن دهون أوميغا 6 ثبت أنها تعزز الألم والالتهابات، بينما تميل دهون أوميغا 3 إلى التأثير المعاكس في الدراسات، مما يساعد على تقليل الألم والالتهابات.