الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:18 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… هل يجوز صيام ”يوم عاشوراء” منفردًا؟ الإفتاء تجيب

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

تقترب الأيام للاحتفال بواحدة من المناسبات المفضلة عند المسلمين، وهو صيام "يوم عاشوراء"، وعن هذا اليوم، سأل أحد المواطنين دار الإفتاء المصرية من خلال حسابها الرسمي على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وجاء نص سؤال أحد المواطنين لدار الإفتاء المصرية: "هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا؟".

وأجابت دار الإفتاء المصرية: "نعم، يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا.

واستكملت دار الإفتاء جوابها بثبوت صوم يوم عاشوراء، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

وجاء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم في "صحيحه".

اقرأ أيضًا: تاب الله فيه على سيدنا يونس.. ”الإفتاء” توضح فضل صوم يوم عاشوراء

ويعد يوم عاشوراء، هو اليوم الـ10 من شهر الله الحرام المحرم، ويعتبر صيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنة الفعلية والقولية، وينال صائم عاشوراء بالتكفير عن الذنوب لمدة سنة قبله كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة.