الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشد سلالات كورونا فتكا.. كل ما تريد معرفته عن متغير ”مو” الجديد

متغيرات كورونا
متغيرات كورونا

فى تطور جديد عن فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تراقب نوعًا جديدًا من فيروس كورونا يُعرف باسم "مو"، والذي تم تحديده لأول مرة فى كولومبيا فى يناير.

وصُنفت سلالة مو الجديدة من كورونا، والمعروفة علميًا باسم B.1.621، على أنها "متغير من الفيروس الأصلي "كوفيد-19"، حسبما ذكرت هيئة الصحة العالمية يوم الثلاثاء فى نشرتها الأسبوعية عن الوباء.

وبحسب ما ذكره موقع "today.rtl.lu"، أوضحت منظمة الصحة العالمية، إن البديل يحتوي على طفرات تشير إلى خطر مقاومة اللقاحات وشددت على أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهمها بشكل أفضل.

وقالت النشرة، إن "متغير مو له كوكبة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعي".

ويشار إلى أنه هناك قلق واسع النطاق بشأن ظهور طفرات فيروسية جديدة مع ارتفاع معدلات الإصابة على مستوى العالم مرة أخرى، مع انتشار متغير دلتا شديد الانتقال، خاصة بين غير الملقحين وفى المناطق التي تم فيها تخفيف تدابير مكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: ”كوفيد -22”.. تقارير جديدة بتفشي جائحة تمثل مخاطر كبيرة

وجميع الفيروسات، بما فى ذلك SARS-CoV-2 التي تسبب كوفيد-19، تتغير بمرور الوقت ومعظم الطفرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس.

لكن بعض الطفرات يمكن أن تؤثر على خصائص الفيروس وتؤثر على مدى سهولة انتشاره، وشدة المرض الذي يسببه، ومقاومته للقاحات والأدوية وغيرها من الإجراءات المضادة.

وتحدد منظمة الصحة العالمية حاليًا أربعة أنواع مختلفة من Covid-19 مثيرة للقلق، بما فى ذلك Alpha، الموجودة في 193 دولة، ودلتا الموجودة في 170 دولة.

وخمسة متغيرات، بما فى ذلك مو Mu، يجب مراقبتها، بعد اكتشافه فى كولومبيا، تم الإبلاغ عن مو في دول أخرى في أمريكا الجنوبية وأوروبا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى إن انتشارها العالمي انخفض إلى أقل من 0.1 في المائة بين الحالات المتسلسلة، ومع ذلك ، تبلغ النسبة في كولومبيا 39 في المائة.