الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:12 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”جنرال التدريب”.. الذكرى التاسعة لوفاة محمود الجوهري

محمود الجوهري
محمود الجوهري

تحل اليوم الجمعة الموافق 3 سبتمبر 2021، الذكرى التاسعة لرحيل أسطورة التدريب المصرية محمود الجوهري، مدرب منتخب مصر الأسبق وصانع التاريخ للمنتخب الأردني الشقيق.

وكان الجوهري قد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم لعام 2012، متأثرًا بنزيف حاد في المخ، في المملكة الأردنية الهاشمية، عن عمر ناهز الـ74 عامًا، عندما كان يشغل منصب مستشار الاتحاد الأردني لكرة القدم.

وحظى الراحل على جنازة عسكرية مهيبة نظمتها له السلطات الأردنية تكريمًا له على ماقدمه رفقة المنتخب الوطني، حضرها الملك عبد الله الثاني بذاته، فضلًا عن طائرة عسكرية مخصصة لنقل الجثمان من عمان إلى القاهرة.

اقرأ أيضًا: جنرال الملاعب وملك بطولات أفريقيا.. تعرف على إنجازات محمود الجوهري في ذكرى وفاته

وكان الجوهري هو أول من تولى تدريب القطبين ومنتخب مصر، حيث أدار الأهلي فنيًا ثم المنتخب الوطني الأول وبعده اتجه لتدريب الزمالك محققًا معه البطولات رغم أنه لم يتولى الإدارة سوى موسم واحد فقط.

وبعد مسيرة تدريبية طويلة شهدت وصوله بالمنتخب الوطني لكأس العالم، اختتم الجوهري مسيرته التدريبة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تولى قيادة المنتخب الأردني عام 2002، وقاده لتأهل تاريخي إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2004، ولم يكتفي بذلك بل وصل لدور الأربعة وخرج بركلات الترجيح المثيرة للجدل أمام اليابان، وأبرز مع حققه الجوهري مع الأردن..

المربع الذهبي في كأس الأمم الأسيوية 2004.

المركز الثالث في البطولة العربية.

وصيف دورة غرب آسيا، ونال بعدها وسام العطاء المتميز، من ملك الأردن.