الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:49 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة صبي 12 عامًا.. أعراض وتشخيص وطرق انتقال فيروس نيباه

الخفافيش
الخفافيش

توفى صبي يبلغ من العمر 12 عامًا بسبب فيروس نيباه بالقرب من كوزيكود فى ولاية كيرالا الهندية، وأظهر عاملان صحيان أعراض العدوى، مما دفع الهيئات الصحية إلى اتخاذ إجراءات صارمة لتجنب انتشار المرض الفتاك.

ووسط جائحة كوفيد-19، تسببت حالات نيباه Nipah في الخوف بين الناس، ومع ذلك، فقد ضمنت الحكومة اتخاذ الإجراءات الصحيحة وتنفيذ تتبع صارم للاتصال، ولم يتم التأكد بعد من أصل إصابة الصبي البالغ من العمر 12 عامًا.

وبحسب موقع "boldsky"، أودى تفشي فيروس نيباه في كوزيكود بحياة 17 شخصًا في عام 2018، وتم تحديده لأول مرة في ماليزيا عام 1998 بين مزارعي الخنازير، وقد ظهر مرة أخرى بعد عام من آخر حالة تم الإبلاغ عنها في ولاية كيرالا، والحالة الجديدة المؤكدة في منطقة ارناكولام بولاية كيرالا لطالب يبلغ من العمر 23 عامًا يخضع لرعاية واسعة النطاق الآن، وحدد مسؤولو الصحة 86 شخصًا تفاعلوا مع الطالب الذي يخضع للمراقبة لاحتمال الإصابة.

إذن ما هو فيروس نيباه؟ وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فيروس نيباه (NiV) هو عدوى فيروسية ظهرت حديثًا وتندرج تحت فئة الأمراض الحيوانية المنشأ.

ويعني مرض حيواني المنشأ أن هذا الفيروس لا يمكن أن يؤثر على البشر فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على أنواع أخرى من الحيوانات أيضًا.

ويمكن أن ينتقل فيروس نيباه إلى الإنسان من الحيوانات التي تأثرت بهذا الفيروس، كما يمكن أيضًا أن ينتقل من البشر المصابين إلى البشر الآخرين من خلال الاتصال المباشر.

والمضيف الطبيعي لفيروس نيباه هو خفاش الفاكهة لعائلة Pteropodidae ، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية "WHO".

ويمكن أن ينتشر الفيروس إلى البشر عندما يلامس المرء خفاشًا أو خنزيرًا مصابًا على الرغم من اعتبار الخفافيش السبب الرئيسي، يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا من أشخاص مصابين بالنيكل.

ويعتبر استهلاك الفاكهة أو منتجات الفاكهة الملوثة بلعاب أو بول الخفافيش المصابة المصدر الأساسي للعدوى، وفي الحالات المبلغ عنها في البداية، انتشرت العدوى من الخنازير إلى البشر الذين كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات، وكانت الثمار التي عضتها الخفافيش المصابة هي السبب الرئيسي لانتشار العدوى على نطاق واسع.

اقرأ أيضًا: بعد اكتشاف أول إصابة في مصر.. إليك كل ما تحتاج معرفته عن سلالة ”دلتا بلس”

وتم الإبلاغ عن حالات انتقال من إنسان إلى إنسان في أسرة ومقدمي الرعاية للمرضى المصابين بفيروس نيباه، حوالي 75 في المائة من الحالات المبلغ عنها خلال تفشي عام 2001 كانت جميعها بين مقدمي الرعاية الصحية وموظفي المستشفيات والزوار.

أعراض الإصابة بفيروس نيباه العلامات الأولية للعدوى هي كما يلي:

- حمى

- صداع الرأس

- ألم عضلي

- إلتهاب الحلق

- التقيؤ

- دوخة النعاس

- فقدان الوعي

- تغير متلازمة الجهاز التنفسي الحادة

وتشمل اختبارات التشخيص تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي (RT-PCR) من سوائل الجسم بالإضافة إلى اكتشاف الأجسام المضادة، كما يتم أيضًا إجراء اختبارات أخرى مثل مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) ومقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) وعزل الفيروس عن طريق زراعة الخلايا لتشخيص نفس الشيء.

علاج عدوى فيروس نيباه حاليًا

لا توجد علاجات أو لقاح معروف، ريبافيرين Ribavirin، مضاد للفيروسات تم التأكيد على قدرته على تقليل الوفيات بين مرضى التهاب الدماغ الناجم عن فيروس نيباه، ويتم التعامل مع الأشخاص المصابين برعاية داعمة، مثل الحفاظ على رطوبة الجسم ومعالجة القيء والغثيان.