الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:20 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: مرض السكري عند الأمهات يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين

مرضي السكر
مرضي السكر

وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن يتسبب مرض السكري لدى الأمهات، حتى عند التحكم فيه بالأنسولين ومستويات السكر في الدم تحت السيطرة، فى إحداث ضرر دائم للجنين.

ووجدت الدراسة أن سكري الأم، حتى عندما يتم التحكم فى مستويات السكر فى الدم والأنسولين تحت السيطرة، يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا للجنين، ونُشرت النتائج فى مجلة Science Advances.

وهناك أكثر من 3 ملايين امرأة فى سن الولادة فى الولايات المتحدة و 60 مليون فى العالم مصابات بداء السكري، وهو مرض يحدث عندما يكون سكر الدم مرتفعًا جدًا.

ويصاب حوالي 300000 إلى 400000 جنين سنويًا من أمهات مصابات بداء السكري بعيوب فى الأنبوب العصبي - عندما يفشل النسيج الذي يشكل المخ والحبل الشوكي في النهاية في التكون بشكل صحيح - مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو الإعاقة العميقة.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يجب أن تتنفس من فمك أثناء النوم؟

وباستخدام الدراسات التي أجريت على الفئران، حدد باحثو كلية الطب بجامعة ميريلاند (UMSOM) الآلية الكامنة وراء هذه العيوب الخلقية الهيكلية ، والتي يقولون إنها ترجع إلى شيخوخة الأنسجة العصبية قبل الأوان ، مما يوقف نموها قبل أن تنتج خلايا كافية لإنهاء تشكيلها. الانبوب العصبي.

وتم إجراء الدراسة من قبل مركز UMSOM لأبحاث العيوب الخلقية ، بقيادة بيكسين يانغ ، دكتوراه ، أستاذ التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب ، ومدير مركز أبحاث العيوب الخلقية ، ونائب رئيس الأبحاث في القسم ، و E. ألبرت ريس ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، ماجستير في إدارة الأعمال ، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية ، UM بالتيمور ، والأستاذ المتميز جون زد وأيكيكو باورز وعميد UMSOM.

وقال الدكتور يانج: "على الرغم من أن مرض السكري هو مرض مرتبط عمومًا بكبار السن ، فإن وباء السكري الحديث لدى الشباب يتغذى إلى حد كبير من السمنة وقلة النشاط، وفي الوقت نفسه ، تتأثر العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة بمرض السكري ، ونحن نعلم الآن أن ارتفاع الدم يبدو أن الجلوكوز يحفز أو يعزز الشيخوخة الجنينية المبكرة".

وأضاف: "لعقود عديدة ، كانت فرضيتنا أن الشيخوخة المبكرة ، المعروفة باسم الشيخوخة ، تحدث في أجنة الأمهات المصابات بداء السكري ، وكانت ، جزئيًا ، تسبب هذه العيوب الخلقية. ولم يكن لدينا إلا مؤخرًا الأدوات والتكنولوجيا اللازمة أن نكون قادرين على اختبار فرضيتنا".