الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أول حالة في العالم”.. إنقاذ رجل فقد كليته وجزء من الرئة بسبب الفطريات السوداء

مرضي فى الهند
مرضي فى الهند

في "أول حالة من هذا القبيل بالعالم"، أنقذ الأطباء رجل من ولاية غازي أباد الهندية فقد كليته، وجزء من الرئة بسبب الفطريات السوداء بعد إصابته بفيروس كورونا.

وتم نقل المريض من غازي آباد إلى المستشفى مصابًا بمرض ما بعد كوفيد، والذي شمل صعوبات فى التنفس ودم فى البلغم وحمى شديدة.

وبحسب سلطات المستشفي، تمكن فريق متعدد التخصصات من ثلاثة أطباء من إجراء عملية للرجل البالغ من العمر 34 عامًا، وإزالة كليته اليمنى وجزء من رئته اليسرى التي أصيبت بشدة بالفطر الأسود بعد كوفيد.

وأجريت العملية مؤخرًا فى مستشفى سير جانجا رام والتي ادعت أن حالة الإصابة بالفطريات المخاطية، التي تشمل الكلى والرئة والجيوب الأنفية، تم الإبلاغ عنها في التقارير الطبية باعتبارها "أول حالة من نوعها في العالم تحدث بعد الإصابة بفيروس كوفيد".

وأضاف الأطباء: "تضرر جزء من الرئة والكلى بشدة وكان هناك خوف من مزيد من الانتشار، لذلك تم التخطيط لإزالة طارئة للمناطق المصابة بالمخاط".

ويُعد الفطر المخاطي أو الفطريات السوداء أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين انخفضت مناعتهم بسبب COVID-19 أو مرض السكري أو أمراض الكلى أو اضطرابات الكبد أو القلب أو المشكلات المتعلقة بالعمر أو أولئك الذين يتناولون أدوية لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

والمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة ، وخاصة مرضى كوفيد الذين يعالجون بالستيرويدات معرضون لخطر الإصابة بالفطريات المخاطية.

اقرأ أيضًا: لـ إنقاص الوزن.. أفضل 5 طرق لتناول الطعام للحصول على بطن مسطح

"نظرًا لأن المخاط هو مرض سريع الانتشار ويمكن أن يتسبب في مزيد من الضرر لأعضائه الأخرى ، كإجراء لإنقاذ حياته ، فقد تمت إزالة جزء من رئته اليسرى والكلية اليمنى بالكامل في عملية جراحية معقدة استمرت ست ساعات"، حسبما قال البيان.

وقالت سلطات المستشفى إن المريض أجرى عملية جراحية بنجاح لإنقاذ حياته وخرج من المستشفى.

وشمل فريق الأطباء الذي أجرى الجراحة الدكتور سابياساتشي بال، جراح الصدر الذي أزال الرئة المصابة ، والدكتور مانو جوبتا ، أخصائي المسالك البولية في المستشفى الذي أزال كليته اليمنى بالكامل ، والدكتور فارون راي ، استشاري في القسم.

وأوضح البيان أن طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي أجرى جراحة في الجيوب الأنفية وإزالة المخاط من منطقة الأنف.

ووفقًا للدكتور أوجوال باراخ، استشاري أول، قسم طب الصدر في المستشفى، "لقد استقبلنا مؤخرًا مريضًا مصابًا بحالة معقدة من فطر الغشاء المخاطي وأنقذناها".

"كانت حالة معقدة حيث اخترق المخاط جزءًا من رئته وكليته. كان الوقت جوهريًا في هذه الحالة لإنقاذ المريض حيث كان من الممكن أن تكون الأعضاء الأخرى قد أصيبت بالعدوى. كانت إصابة الكلى كاملة ، وأصبحت الكلية غير وظيفية "، وفقًا لما ذكره طبيب المسالك البولية جوبتا.

وقال "خلال الجراحة، تبين أن الفطر قد انتشر تقريبا في الكبد والأمعاء الغليظة، وبالتالي، وبصعوبة بالغة، يمكن إزالة الكلى المصابة دون إصابة الأعضاء المجاورة".

وقال الدكتور باراخ إن المريض يتعافى بشكل جيد وسيتناول الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم لبضعة أسابيع أخرى.

وأضاف، "لقد خرج من المستشفى بعد 45 يومًا من العلاج المضاد للفطريات، وهو في حالة جيدة الآن".