الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:41 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حسين فهمي يحصد تكريم انجاز العمر بمهرجان الأقصر للسينما الافريقية في دورة جبريل مامبيتي

حسين فهمي
حسين فهمي

صرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بأن الدورة المقبلة من عمر المهرجان (11) ستحمل اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي ( 1945/ 1998) وهو مخرج وممثل وشاعر وموسيقي ، قدم أفلاما سينمائية طويلة وقصيرة حملت هموم القارة الأفريقية وحصلت علي تقدير دولي كبير نظرا لسعيه لتحقيق الهوية الأفريقية ، وتميز مامبيتي بأسلوب سردي وطابع تجريبي خاص ، كما سيتم اصدار كتاب باللغتين الفرنسية والعربية عن مامبيتي للناقد والكاتب الصحفي السنغالي " نجيب ساجنا ".

كما صرحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان بأن اللجنة العليا للمهرجان قررت بالإجماع منح النجم المصري الكبير حسين فهمي تكريم انجاز العمر لما قدمه من عطاء وأعمال متنوعة في رحلته الطويلة بالسينما المصرية ، والتي بدأت بعد انتهائه من دراسته بالمعهد العالي للسينما قسم تمثيل عام 1963 ، وكذلك دراسته الإخراج السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة كاليفورنيا ، حيث قدم مايزيد علي 125 فيلما ، وعمل مع كبار المخرجين في مصر وحققت أفلامه نجاحا جماهيريا وتجاريا كبيرا وحصل من خلالها علي الكثير من الجوائز والتكريمات داخليا وخارجيا ، كما ترأس مجلس ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترة ، كما سيصدر المهرجان كتابا عن النجم حسين فهمي ومشواره يكتبه الناقد السينمائي أحمد شوقي .

اقرأ أيضًا: مهرجان شرم الشيخ للمسرح يكشف أسماء لجنة مشاهدة واختيار عروضه

" الأقصر للسينما الأفريقية" سيقام في الفترة من 4 إلي 10 مارس 2022 واختار مجلس إدارته دولة أوغندا لتكون ضيف شرف الدورة (11) ،والمهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والٱثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية وبرعاية البنك الأهلي المصري .

موضوعات متعلقة