الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الأولى في تاريخها.. جائزة نوبل تُكرم الصحافة المستقلة

الصحفيين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام
الصحفيين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام

كرمت جائزة نوبل كلا من ماريا ريسا، من الفلبين، وديمتري موراتوف، من روسيا، لعملهما "الشجاع" فى مكافحة المعلومات المضللة وكشف انتهاكات السلطة.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز"، مُنحت جائزة نوبل للسلام لاثنين من الصحفيين الذين دافعوا عن حرية الصحافة ضد الأنظمة الاستبدادية.

ماريا ريسا مراسلة رائدة فى الفلبين تم تكريمها سابقًا لمحاربتها المعلومات المضللة والهجمات على الصحافة الحرة.

وديمتري موراتوف هو رئيس تحرير صحيفة نوفايا جازيتا المستقلة فى روسيا، والتي أجرت تحقيقات حول الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة.

وشاركت ريسا فى تأسيس موقع Rappler وهو موقع إخباري مستقل فى عام 2012، وقد أشادت بها لجنة نوبل لاستخدامه لفضح الاستبداد والعنف المتزايد لنظام الرئيس رودريجو دوتيتي و "حملته القاتلة لمكافحة المخدرات".

وقالت اللجنة إن ريسا وثقا من خلال موقعها "رابلر" كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر أخبار كاذبة ومضايقة المعارضين والتلاعب بالخطاب العام".

ومنذ بداية صحيفة "نوفايا جازيتا" قُتل ستة من صحفييها، لكن تحت قيادة السيد موراتوف استمرت فى تغطية مواضيع نادرًا ما تذكرها وسائل الإعلام الأخرى.

وقالت لجنة نوبل: "نوفايا جازيتا هي الصحيفة الأكثر استقلالية فى روسيا اليوم، ولها موقف نقدي بشكل أساسي تجاه السلطة".

وتم إعلان الفائزين يوم الجمعة من قبل بيريت ريس أندرسن، رئيس لجنة نوبل النرويجية.

وأثنت على الزوجين على "معركتهما الشجاعة" لحماية حرية التعبير فى بلديهما.

اقرأ أيضًا: لديه أكبر أنف فى العالم.. تركي يحطم رقم قياسي (صورة)

وأضافت "فى الوقت نفسه، هم ممثلون لجميع الصحفيين الذين يدافعون عن هذا المثل الأعلى فى عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفا معاكسة بشكل متزايد".

وقالت ريسا إنها كانت "مصدومة" لفوزها بالجائزة فى بث مباشر على قناة Rappler.

وقالت في وقت لاحق في حديثها لقناة TV2 النرويجية "من الواضح أن حكومة "الفلبين" لن تكون سعيدة".

فى غضون ذلك، نشرت صحيفة Novaya Gazeta أخبار الفوز على موقعها على الإنترنت.

كما أشار المتحدث باسم الكرملين إلى إنجاز السيد موراتوف، حيث قال: "يمكننا أن نهنئ ديمتري موراتوف.. إنه يعمل باستمرار وفقًا لمُثله العليا، إنه مخلص لها، إنه موهوب، إنه شجاع".

وتهدف جائزة نوبل للسلام إلى تكريم فرد أو منظمة "قامت بأكثر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم".

ومن بين الأشياء المفضلة لهذا العام منظمة الصحة العالمية لعملها فى مكافحة كوفيد؛ جريتا تونبيرج لدفاعها عن تغير المناخ؛ والمعارض المسجون أليسكسي نافالني.

وقد مُنحت الجائزة فى العام الماضي لبرنامج الغذاء العالمي "لجهوده فى مكافحة الجوع ... ومساهمته في تحسين ظروف السلام في المناطق المتضررة من النزاعات".

ويشار إلى أن الفائز بالجائزة المرموقة يُمنح ميدالية ذهبية و 10 ملايين كرونة سويدية ما يعادل 836،660 جنيه إسترليني.

وتأتي الجائزة المالية من طلب تركه مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895، ويتم تقديمها فى 10 ديسمبر في ذكرى وفاته.

كما منحت لجنة نوبل يوم الاثنين جائزة في علم وظائف الأعضاء أو الطب للأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان لاكتشافاتهم حول كيفية إدراك جسم الإنسان لدرجة الحرارة واللمس.

وفي يوم الثلاثاء، مُنحت جائزة نوبل فى الفيزياء لثلاثة علماء ساعد عملهم في تفسير قوى الطبيعة المعقدة والتنبؤ بها ، بما في ذلك توسيع فهمنا لتغير المناخ.

وحصل بنجامين ليست وديفيد دبليو سي ماكميلان على جائزة نوبل للكيمياء يوم الأربعاء لإيجاد طريقة أسهل وأنظف بيئيًا لبناء جزيئات يمكن استخدامها في صنع مركبات ، بما في ذلك الأدوية ومبيدات الآفات.

كما مُنحت جائزة نوبل للأدب للكاتب التنزاني المقيم في المملكة المتحدة عبد الرزاق جرنة، الذي تم الاعتراف به "لاقتحامه ملفات تأثيرات الاستعمار ومصير اللاجئ".