الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 03:38 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… حماية المستهلك يوضح لـ”الطريق” أسباب الارتفاع الحاد في أسعار الدواجن

 أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك
أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك

ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة، وصعد سعر كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيهًا ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيهًا.

ويسجل سعر كيلو الدواجن بالمزرعة نحو 28 جنيهًا ليباع بالأسواق بين 34 و35 جنيهًا، مقابل 25 جنيهًا أول سبتمبر الماضي، لتسجل الفرخة وزن 3 كيلو أكثر من 100 جنيه.

وطالب الكثير من المواطنين، وأعضاء مجلس النواب، الحكومة وجهاز حماية المستهلك بالتدخل، لحل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في السوق المصري.

وقال أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك لـ" الطريق"، إن الجهاز لا يمكنه التدخل في هذه الأزمة لخفض أسعار الدواجن والبيض إذ أن هذا التغير لا يأتي بتعمد من التجار في مصر.

تابع رئيس حماية المستهلك في تصريحاته، أن ارتفاع أسعار الدواجن حاليا، جاء على خلفية ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا وارتفاع تكاليف الشحن لمستويات قياسية، مما رفع مدخلات الإنتاج على المربين ومعه زادت أسعار الدواجن بشكل اضطراري.

قال حسام الدين، إن إنشاء بورصة رسمية للدواجن سيكون الحل الأمثل لهذه الأزمات والتغيرات في الأسواق، وستمنع التحركات السريعة في الأسعار.

وبلغ متوسط سعر طبق البيض نحو 52 جنيهًا بالأسواق مقابل 41 و 42 جنيهًا الشهر الماضي، ووصل السعر في بعض المناطق إلى 60 جنيهًا.

وزاد سعر كيلو البانية إلى 75 جنيهًا مقابل 65 جنيهًا الشهر الماضي وسعر كيلو الأوراك إلى 40 جنيهًا مقابل 30 جنيهًا.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد أن أسعار مجموعة اللحوم والدواجن ارتفعت على أساس شهري في سبتمبر بنسبة 3.2% وعلى أساس سنوي بنسبة 12.8%.

وارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض في سبتمبر بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق له، وارتفعت بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

قال محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن ارتفاع أسعار الدواجن مؤخرا يعود بالأساس لارتفاع أسعار الأعلاف والخامات عالمياً مما تسبب في تحريك الأسعار بهذا الشكل.

قال العناني في تصريحات صحفية، إن سعر طن الذرة شهد ارتفاعاً من 3 آلاف جنيه إلى 5200 جنيه، وكذا الحال بالنسبة للصويا التي وصلت إلى 9 آلاف جنيه بعد أن كانت بـ4 آلاف جنيه، مشيرا إل أن ذلك بسبب ارتفاع أسعار وتكاليف الشحن.

وفي نفس السياق، تقدم النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء والبيض خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة، مشيرا إلى أن تبريرات الحكومة لـ ارتفاع أسعار البيض والدواجن تفتقد المنطق، لاسيما أن الحجة هي ارتفاع العلف، وأن ارتفاع أسعار الدواجن راجع إلى خروج بعض المربين من منظومة التربية خلال الفترة الماضية في ظل ارتفاع أسعار العلف وزيادة تكلفة التربية، ما أدى إلى قلة المعروض في ظل زيادة الطلب.

وأضاف: «هذه الحجج في حقيقة الأمر واهية وتفتقد إلى الأساس العلمي.. متسائلا: أين الرقابة على الأسواق، لماذا يتم ترك المواطن فريسة لـ ارتفاع الأسعار، لاسيما ونحن في مطلع موسم المدارس ؟، وهل ذلك مقصود أن تتم زيادة الأسعار في هذا التوقيت لتعويض الخسائر السابقة على حساب المواطن»؟.