الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 10:40 صـ 13 ربيع أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

ميزة جديدة من جوجل لمنافسة فيسبوك وتويتر.. تعرف عليها

جوجل نيوز
جوجل نيوز

تعمل شركة جوجل على تطوير ميزة جديدة تسمى "Big Moments"، والتي ستنافس منافسيها فيسبوك وتويتر فى تقديم آخر تحديثات الأخبار العاجلة خلال الأحداث الكبرى.

وبحسب موقع "usatoday"، أجبرت جائحة كوفيد-19 محرك البحث الشهير على الاستجابة بسرعة وبشكل مستمر لاحتياجات مستخدميه للحصول على أحدث المعلومات وأكثرها موثوقية.

ويعمل فريق فى جوجل على المشروع منذ أكثر من عام، بعد أن حاولت الشركة لتقديم آخر التحديثات بشأن هجوم الكابيتول الأمريكي فى يناير واحتجاجات Black Lives Matter الصيف الماضي، كما ذكر موقع The Information المتخصص فى الأخبار التكنولوجية.

ومن المتوقع استفادة ميزة Big Moments من ميزة التغطية الكاملة من جوجل، والتي أطلقها فى أخبار جوجل فى عام 2018 وتم دمجها لاحقًا مع محرك البحث الخاص بها فى مارس من عام 2021.

وتتيح التغطية الكاملة للمستخدمين الاستفادة من عنوان الأخبار ومعرفة كيف يتم الإبلاغ عن هذه القصة من مجموعة متنوعة من المصادر.

ويأتي تركيز جوجل على الأخبار العاجلة عندما يزداد استهلاك الأخبار ويولد أرباحًا كبيرة لشركات التكنولوجيا، كما أبرزته الشهادة الأخيرة للمبلغة عن المخالفات على فيسبوك فرانسيس هوجن.

وزاد وباء الفيروس التاجي من استهلاك الأخبار لوسائل الإعلام الرئيسية بالإضافة إلى استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لبحث أجراه معهد رويترز لدراسة الصحافة وجامعة أكسفورد فى عام 2020.

حيث يقول حوالي ثلث البالغين فى الولايات المتحدة "31٪" إنهم يتلقون الأخبار بانتظام على فيسبوك، بينما يذهب 13٪ على تويتر بانتظام للحصول على الأخبار، وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Pew Research فى سبتمبر.

اقرأ أيضًا: أمازون تعلن خبر سار لموظفيها بشأن طبيعة العمل

فى المقابل، أفاد 11٪ فقط من البالغين فى الولايات المتحدة أنهم يستخدمون أخبار جوجل بشكل متكرر، ويقول حوالي ربعهم "24٪" إنهم يستخدمونها أحيانًا، وفقًا للدراسة.

قد يكون توفير موارد أفضل للأخبار العاجلة عاملاً مميزًا لـ جوجل ويؤدي إلى تغيير الوقت الذي يقضيه المستخدمون على منافسي جوجل، وفقًا للمعلومات.

فى حين أن نسبة أعلى من الناس يحصلون على أخبارهم من فيسبوك وتويتر، فإن الكثير من الناس لا يثقون فى الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لبيانات من دراسة أجرتها رويترز وأوكسفورد.

حيث أظهر البحث أن 40٪ من المستجيبين قالوا إنهم قلقون للغاية بشأن المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بـ 10٪ فقط قلقون بشأن بحث جوجل.

على عكس مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر ميزة التغطية الكاملة لبناء السياق من جوجل نفس الرؤية لأي شخص يبحث فى الموضوع حول العالم ولا يتم تخصيصها لمستخدم معين، كما تقول جوجل فى بيان صحفي.

وتخطط جوجل، باستخدام هذه الميزة الجديدة، لتسليط الضوء على الحقائق الأكثر موثوقية حول حدث معين فى الوقت الفعلي، مثل عدد الوفيات والإصابات، ودمج أحداث البيانات الحكومية مثل عمليات إطلاق النار الجماعية أو الكوارث الطبيعية، كما ذكر موقع The Information.

وقال متحدث باسم جوجل: "نجرب باستمرار طرقًا للتأكد من أن الأشخاص الذين يأتون إلى جوجل يمكنهم العثور على المعلومات الأكثر موثوقية وحداثة عندما يحتاجون إليها، وهذه ميزة تجريبية لم يتم إصدارها حاليًا وستستمر فى التطور".

منوعات منوعات الطريق جوجل فيسبوك Big Moments الأخبار العاجلة
بنوووك