الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روميسة جيلجي تدخل موسوعة جينيس كأطول امرأة فى العالم (فيديو)

روميسة جيلجي
روميسة جيلجي

أكدت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أن روميسة جيلجي التركية، التي يبلغ طولها 215.16 سم، هي "أطول امرأة فى العالم على قيد الحياة".

وكانت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا قد سجلت الرقم القياسي لأطول مراهقة على قيد الحياة فى عام 2014 أيضًا، وهي تعتقد الآن أنه يمكن تحويل كل عيب إلى ميزة.

جيلجي مصابة بمتلازمة ويفر

وقالت جيلجي، التي تم تشخيصها مبكرًا بمتلازمة ويفر، وهي حالة نادرة تسبب النمو المتسارع: "يمكن تحويل كل عيب إلى ميزة لنفسك، لذا تقبل نفسك كما أنت، وكن مدركًا لإمكانياتك وابذل قصارى جهدك".

لقد أضعفت هذه الحالة من قدرتها على المشي كإنسان عادي، وهى فى الغالب بحاجة إلى كرسي متحرك للالتفاف أو المشي بمساعدة إطار المشي.

وقال كريج جلينداي رئيس تحرير موسوعة جينيس للأرقام القياسية، "روحها التي لا تقهر وفخرها" ألهمت الكثير من الشباب وحتى كبار السن منها.

اقرأ أيضًا: لديه أكبر أنف فى العالم.. تركي يحطم رقم قياسي (صورة)

وأضاف، "إنه لشرف كبير أن أرحب برميسة مرة أخرى فى كتب الأرقام القياسية، إن روحها التي لا تقهر وفخرها بالوقوف من بين الحشود هو مصدر إلهام"، وفئة أطول امرأة على قيد الحياة ليست من الفئة التي تتغير فى كثير من الأحيان، لذلك أنا متحمس لمشاركة هذه الأخبار مع العالم.

ويذكر أن جيلجي هي أطول امرأة فى العالم حاليًا، لكن أطول امرأة عاشت على الإطلاق كانت تسنح جينليان الصينية، التي كان قياسها 248 سم قبل وفاتها فى عام 1982.

سلطان كوسن أطول رجل في العالم

بينما أطول رجل فى العالم حاليًا هو أيضًا من تركيا، حيث يبلغ ارتفاع سلطان كوسن 251 سم.

وأصبح رين كيو، البالغ من العمر 14 عامًا من الصين، رسميًا أطول مراهق فى العالم فى عام 2020.

حيث بلغ قياس المراهق، الذي ينحدر من مدينة ليشان، فى مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، 2.21 متر فى عيد ميلاده الرابع عشر، الذي يصادف يوم 18 أكتوبر.