الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لوكسمبورج.. أول دولة أوروبية تقنن زراعة وتدخين الحشيش

تقنين مخدر القنب
تقنين مخدر القنب

أعلنت حكومة لوكسمبورج فى بيان يوم الجمعة أن لوكسمبورج ستصبح أول دولة أوروبية تضفي الشرعية على زراعة واستخدام القنب الهندي "الحشيش".

وبموجب التشريع الجديد، سيتم السماح للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا فى لوكسمبورج باستخدام القنب، وزراعة ما يصل إلى أربعة نباتات لكل أسرة، مما سيجعلها أول دولة فى أوروبا تقنن بالكامل إنتاج واستهلاك المخدرات.

وسيؤدي إلغاء التجريم أيضًا إلى خفض الغرامات الحالية لحيازة المخدر بشكل كبير إلى ما بين 29 دولارًا و 581 دولارًا لحيازة ثلاثة جرامات أو أقل، انخفاضًا من الغرامات الحالية البالغة 291 دولارًا أمريكيًا إلى 2910 دولارًا أمريكيًا.

شرب الحشيش في الأماكن العامة سيظل غير قانوني

ومع ذلك، فإن استهلاك القنب فى الأماكن العامة سيظل غير قانوني.

كما سيتم السماح بتجارة البذور بموجب التشريع الجديد، مع عدم وجود قيود على كمية أو مستويات رباعي هيدروكانابينول "THC"، المكون النفساني للقنب.

تغيير السياسة هو محاولة من قبل الحكومة لقمع الجرائم المتعلقة بالمخدرات وتجارة المخدرات فى السوق السوداء، حيث سيتمكن الوزراء الآن من تنظيم سوق القنب غير القانوني حاليًا.

ويحظى التشريع الجديد بدعم الائتلاف الحكومي، لكن لا يزال التصويت فى البرلمان مطلوبًا لتأكيد المقترحات الجديدة.

اقرأ أيضًا: بالجرامات.. دول تقنن تعاطي المخدرات.. تعرف عليها

ويضع المقترح الجديد لوكسمبورج، وهي دولة صغيرة غير ساحلية يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن 600 ألف شخص، فى طليعة حركة متنامية عبر القارة لتخفيف تشريعات القنب.

استفتاء في إيطاليا لإلغاء تجريم الحشيش

ومن المرجح أن تقرر إيطاليا ما إذا كانت ستلغي تجريم الحشيش أم لا فى استفتاء العام المقبل، بعد أن تمكنت مجموعات الحملة من جمع 500 ألف توقيع المطلوبة لفرض التصويت.

لا يتم تجريم استهلاك القنب بموجب القانون الإيطالي ويسمح باستخدام الماريجوانا للأغراض الطبية، ومع ذلك، فإن شراء هذه العشبة وبيعها وزراعتها بكميات كبيرة أمر غير قانوني وقد يواجه التجار عقوبة تصل إلى 10 سنوات فى السجن إذا أدينوا.

وإذا صوت الجمهور لإلغاء تجريم الحشيش، فسيصبح شراء وبيع وزراعة المخدر هناك قانونيًا.