الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:42 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالجرامات.. دول تقنن تعاطي المخدرات.. تعرف عليها

مخدر القنب في العالم
مخدر القنب في العالم

يسعى العالم في هذا اليوم الموافق 26 يونيو من كل عام، للحديث عن المخدرات ومخاطرها على المواطنين بصفة شخصية وعلى المجمتعات بشكل عام بالإضافة إلى التوعية بخطورة الجرعة الزائدة القاتلة وغير القاتلة، كرسالة قوية للأشخاص الحاليين والسابقين الذين يتعاطون المخدرات.

وفي يومه العالمي، يستعرض "الطريق" أبرز الدول المقننة للمخدرات.

تتربع الولايات المتحدة الأمريكية على عرش إتاحة حيازة نبات القنب، حيث أصبح قانوني في بعض الولايات، ومنها: "ولايات كاليفورنيا، واشنطن، وألاسكا، وكولورادو، ونيفادا".

وتحتل دولة أستراليا، المركز الثاني في توفير نبات القنب بصورة قانونية، ولكن للاستخدامات الطبية والعلمية، ويكون مجرم في حالة الاستخدام الشخصي في جنوب أستراليا.

وتكون النمسا في المركز الخامس، في توفيرحيازة نبات القنب قانونية منذ بداية عام 2016، بشرط ألا يتجاوز الكمية المملوكة مع الشخص الواحد 5 جرامات.

وفي بلجيكا يعد حيازة القنب غير مجرمة إذا كانت أقل من 3 جرامات فقط.

اقرأ أيضًا: ”موز وذرة بطعم البانجو”.. حيلة عامل لزراعة المخدرات في الغربية

وفي قانون كولومبيا، يعتبر حيازة القنب حتى 22 جرامًا للاستخدام الشخصي أمر طبيعي، ولا يوجد حدود لاستخدامه في المجالات الطبية والعلمية.

وتتيح أمريكا الجنوبية القنب بشكل مشروع وقانوني وخصوصًا في دولة أوروجواي.

ويعتبر القنب غير قانوني في الهند، على المستوى الفيدرالي، لكنه متاح في بعض الولايات، مثل: "غرب بينجال والشمال الشرقي وأوريسا"، كما يكون القنب غير مجرم، حتى 5 جرامات، في هولاندا كما أنه مرخص له للاستخدام العام أو في المقاهي.

يعتبر حيازة القنب في روسيا غير قانوني لكنه غير مجرم حتى 6 جرامات فقط.