الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:58 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبح في الهواء.. قصة ”مبنى الأسماك” بالهند

مبني بتصميم مختلف
مبني بتصميم مختلف

هل تعرف هذا المبني وأين يقع؟.. كثيرًا ما تنتشر العديد من الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمبانٍ ذات تصميم مختلف ولا يُفهم الغرض منها إلا بعد الإعلان عنها من قبل المسؤولين عن تنفيذها أو الجهات المالكة لها أنفسهم.

ومن بين هذه المباني، المكتب الحكومي النموذجي للمجلس الوطني لتنمية الثروة السمكية "NFDB" فى حيدر أباد، الهند.

وتم بناء المبنى العملاق على شكل سمكة فى عام 2012، ويبدو أنه يسبح فى الهواء، النوافذ المستطيلة الشبيهة بالمقياس تثقب جسمها الفضي، فى حين أن الفم المجوف مثقوب فى الأمام وله زجاج أزرق للعيون، وعنوانها، وفقًا لجوجل، هو "مبنى الأسماك".

تم تصميم الهيكل المكون من ثلاثة طوابق، والذي تبلغ مساحته 1920 مترًا مربعًا بهذه الطريقة من قبل إدارة الأشغال العامة المركزية فى الهند لسبب بسيط هو أن العمل المنجز فى الداخل يتعلق بالصيد.

ويقول Shri MS Siddhartha، مدير فى المجلس الوطني لتنمية الثروة السمكية: "نظرًا لأن حيدر أباد هي المكتب الرئيسي لقسم مصايد الأسماك في الهند، فقد أرادت الحكومة أن يكون فريدًا، وهو مبنى رائع، خاصة بالنسبة لمكتب حكومي".

وانتشرت صور NFDB على مستوى العالم، وتعتبر واحدة من أكبر وأجرأ وأقسى الأمثلة على الهندسة المعمارية المحاكية.

اقرأ أيضًا: قد ينتقل من الخيول للبشر.. اكتشاف حالات من فيروس ”هندرا” فى الثعالب الطائرة

ما هي العمارة المحاكية؟

أصبحت العمارة المحاكية وهي بنية مبنية فى شكل يحاكي وظيفتها شائعة فى الولايات المتحدة فى أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه.

ومع بناء الطرق السريعة فى جميع أنحاء البلاد، بدأ السائقون فى ملاحظة مطاعم الهوت دوج على شكل كلاب الدشهند، والمقاهي المصممة على شكل أكواب عملاقة ومتاجر على شكل دونات تبيع الكعك.

لقد كان شكلاً من أشكال التسويق المباشر الذي شوهد بسهولة من قبل الأمريكيين المتنقلين بشكل متزايد والذين يقضون وقتًا أطول فى سياراتهم.

ويقول السير تيري فاريل، مؤسس شركة Farrells Architects فى لندن: "غالبًا ما يتم الاستهزاء بالهندسة المعمارية المحاكية باعتبارها مزحة وسطحية".

وكان فاريل العقل المدبر لاستوديو تلفزيوني صباحي على شكل كوب بيض عام 1981 فى لندن، حيث كانت فناجين البيض على السطح ترمز إلى أن العرض تم بثه فى وجبة الإفطار.