الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:37 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

للكبار والصغار.. احذروا نقص هذه المغذيات ”تسبب مشكلات صحية خطيرة”

مشاكل النوم
مشاكل النوم

التوتر أو الاكتئاب أو القلق جميعهم أسباب لمشاكل النوم، فقد عانى جيل الألفية وحتى مجموعة الأطفال الأصغر سنًا من مشاكل النوم لفترة طويلة، سواء تعلق الأمر بالأخبار السلبية الناجمة عن وباء فيروس كورونا أو الاكتئاب الناجم عن فقدان أحد الأحباء فى هذه الأوقات العصيبة أو ضغوط العمل على مدار الساعة.

ووجد  الملايين صعوبة كبيرة في النوم خلال هذه الفترة لعدة أسباب، وانتهى بهم الأمر إلى الإصابة بالأرق بشكل شديد، ومع ذلك، هل تساءلت يومًا عما إذا كان يمكن أن يحدث هذا بسبب نقص المغذيات؟.

هل يمكن للطعام أن يؤثر على دورات النوم؟

لفترة طويلة، كان التوتر والاكتئاب يعتبران الحالتان المسؤولتان عن الأرق، ولكن تبين أن نظامنا الغذائي يمكن أن يكون مسؤولاً بنفس القدر عن الصحة الجسدية والعقلية أيضًا، حيث أن فيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المسؤولة عن الصحة العقلية والمناعة والهضم والتمثيل الغذائي والنمو، تحتوي على عنصر غذائي واحد يؤثر على خطر الاكتئاب والأرق والوظائف العصبية الأخرى بمرور الوقت، إنه فيتامين ب 12.

فيتامين ب 12: المغذيات التي يمكن أن تؤثر على النوم

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين ب 12 أثناء النمو والتطور لبناء الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، على الرغم من أن النقص يظهر بشكل واضح فى المرضى الذين يعانون من ضيق فى الجهاز الهضمي، فقد تم ربطه الآن أيضًا بالاكتئاب والأرق فى نهاية المطاف.

ووفقًا لـ PubMed، فإن الاكتئاب هو سبب الأرق الثانوي، وينظم فيتامين ب 12 مستويات الميلاتونين في الجسم - الهرمون المسؤول عن تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وأنماط النوم.

اقرأ أيضًا: قد ينتقل من الخيول للبشر.. اكتشاف حالات من فيروس ”هندرا” فى الثعالب الطائرة

وغالبًا ما يعاني أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 من تغير أنماط النوم ويواجهون صعوبة فى محاولة النوم والتعامل مع قلة النوم أيضًا.

إلى جانب ذلك، إذا كنت تتعامل مع فقدان الشهية، وفقدان الذاكرة، والوخز فى اليدين والقدمين، والتعب والضعف الجسدي، فقد يكون ذلك أيضًا علامة منبهة لنقص فيتامين ب 12.

كيف تحارب نقص فيتامين ب 12؟

تعتبر الحقن والمكملات من أسهل الطرق للتعامل مع نقص فيتامين ب 12، وبمرور الوقت، عندما يكون الوضع تحت السيطرة، يمكنك اللجوء إلى الحلول الغذائية للتعامل مع النقص وفى نهاية المطاف المشاكل الصحية الأخرى المرتبطة به مثل الاكتئاب والأرق، يمكن أن تساعد الأطعمة التالية فى حل نقص فيتامين ب 12 وفى نهاية المطاف تجنب خطر الأرق:

بيض

حبوب الإفطار المدعمة

المحار مثل التونة المحار والأسماك الأخرى مثل السلمون

لحم

كبد

فرخة