الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:32 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التمرين باليد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فوري (صور)

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

إذا كانت قراءة ضغط الدم لديك تبلغ 140/90، فإنها تعتبر ارتفاع ضغط الدم، وإذا وصلت أو تجاوزت 180/120، فإنه يُعرف باسم ارتفاع ضغط الدم الشديد، وتعتمد مخاطر ارتفاع ضغط الدم أو إدارته إلى حد كبير على نمط الحياة والنظام الغذائي ومستويات التمرين.

ويشير ارتفاع ضغط الدم إلى حالة تكون فيها قوة الدم على جدران الشرايين عالية جدًا، وفى حين أنه قد لا يكون هناك الكثير من الأعراض فى البداية، إلا أن الضغط الزائد على جدران الشرايين، إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم لا يحتمل أن يكون قاتلاً فى حد ذاته، إلا أنه يمكن أن يتسبب فى حدوث سكتة دماغية أو يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كيف تخفض قراءة ضغط الدم المرتفع؟

بمرور الوقت، عندما تصبح العادات الغذائية غير الصحية ونمط الحياة غير المستقرة جزءًا من الحياة اليومية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعندما يصبح الأمر نفسه مصدر قلق صحي، فإن الجمع بين النظام الغذائي وجدول التمارين الجيد يمكن أن يساعد فى الإدارة، ومع ذلك، هل يمكن تخفيف ارتفاع ضغط الدم على الفور؟.

وفقًا لخبير من رئيس الطب الوقائي فى Nuffield Health، هناك تمرين يمكنه خفض ضغط الدم المرتفع على الفور، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية بحسب ما ذكرته شبكة "تايمز ناو نيوز".

التمرين الذي يخفض ضغط الدم على الفور

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن مخاطر الاكتئاب والقلق على صحة المرأة والطفل عند الولادة القيصرية

وفقًا للخبير، يمكن أن تدعم مقويات قبضة اليد المتساوية القياس التعديل السريع لضغط الدم، ومجرد الجلوس والضغط على أحدهما يمكن أن يكون نشاطًا كافيًا لجسمك للمساعدة فى تقليل الضغط الانقباضي.

فى غضون ثمانية أسابيع، يمكن للأمر نفسه أن يخفض ضغط الدم بمقدار 8 إلى 10 ملم زئبق، ومع ذلك، يجب فحص الأمر نفسه مع طبيب ممارس مرة واحدة قبل ممارسته لتجنب خطر الإصابة بأزمة ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تتميز بالارتفاع السريع فى ضغط الدم إلى مستويات خطيرة.

على مقياس ضغط الدم، يمكن قراءته على أنه 180/120 مم زئبق ويمكن أن يكون له الأعراض التالية:

النوبات

قلق شديد

عدم تجاوب

ألم شديد فى الصدر

صداع مع ارتباك

رؤية مشوشة

استفراغ و غثيان

ويمكن أن تسبب هذه الحالة ضررًا للأعضاء الداخلية ويمكن أن تكون قاتلة.