الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها تناول المياه والنوم المنتظم.. 10 نصائح مهمة لتقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة لمواجهة الأمراض والفيروسات
تقوية جهاز المناعة لمواجهة الأمراض والفيروسات

ما يزال وباء كوفيد-19 مصدر قلق عالمي منذ انتشاره خلال العامين الماضيين، والبديل الجديد "دلتا" الذي يسبب مصدر قلق وفوضى في أجزاء كثيرة من العالم، وبما أننا جميعًا نكافح مع الأخطار الوشيكة التي يشكلها هذا الفيروس على البشرية، فهناك عدد قليل من الإجراءات الأساسية التي يمكن للأفراد اتخاذها لمكافحة هذا المرض.

ويقول الطبيب شارو دوت أرورا، أخصائي الأمراض المعدية ورئيس قسم الرعاية المنزلية، في المعهد الآسيوي للعلوم الطبية، "في حين أنه من الضروري ذكر الممارسات الحتمية مثل التباعد الاجتماعي والحفاظ على نظافة اليدين الجيدة، إلا أن هناك أيضًا طرقًا معينة لتحسين مناعتك، وهو أمر بالغ الأهمية في هذا الوقت، بحسب شبكة "indianexpress".

وذلك لأن الأفراد المصابون بأمراض معينة موجودة مسبقًا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز التنفسي هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كوفيد-19، كما أنه يتفاقم مع تقدم العمر حيث تقل المناعة العامة مع تقدمك فى السن".

نظام غذائي متوازن

يلعب الطعام الذي تتناوله جانبًا رئيسيًا في تحديد صحتك العامة ومناعتك، ويرصد "الطريق" في السطور التالية عادات يومية بسيطة لتقوية جهاز المناعة:

-تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات، إذ يساعد ذلك على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم والضغط.

-التركيز على نظام غذائي غني بالبروتين للحفاظ على لياقتك.

-تناول الخضار والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين وحمض الأسكوربيك والفيتامينات الأساسية الأخرى، وبعض الأطعمة مثل الفطر والطماطم والفلفل والخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ هي أيضًا خيارات جيدة.

-يمكن أيضًا إضافة المكملات الغنية بأحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية لجرعتك اليومية، إذا لم يكن الخروج لشراء البقالة والخضروات خيارًا متاحًا أثناء التباعد الاجتماعي.

-الزنجبيل والكركم هي بعض أدوات المناعة الطبيعية، وبعض هذه الأطعمة الشهيرة هي مكونات شائعة في كثير من مطابخ بلدان العالم، وهناك العديد من الأعشاب التي تساعد فى تعزيز المناعة مثل الثوم وأوراق بازل والكمون الأسود.

-وتعد بعض البذور والمكسرات مثل بذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور اليقطين وبذور البطيخ مصادر ممتازة للبروتين وفيتامين هـ -.

اقرأ أيضًا: للكبار والصغار.. احذروا نقص هذه المغذيات ”تسبب مشكلات صحية خطيرة”

-كما تعد البروبيوتيك مثل الزبادي والأطعمة المخمرة مصادر ممتازة لتجديد تكوين بكتيريا الأمعاء، ومهمة لامتصاص العناصر الغذائية من الجسم، وهذه خيارات جيدة لكبار السن أيضًا.

-تجنب الطعام من الخارج، خاصة مع الموسم الحالي لأمراض الرياح الموسمية التي يمكن الوقاية منها مثل التيفوئيد والتهاب المعدة والأمعاء، يُنصح بعدم تناول الطعام من الأماكن الخارجية.

-النوم المنتظم: إن مدة النوم من 7 إلى 8 ساعات هي أفضل طريقة لبناء مناعتك، وقلة النوم تضعف نشاط الدماغ وتجعلك تشعر بالتعب.

-تناول الماء: حافظ على رطوبتك، اشرب حوالي 10-14 كوبًا من الماء يوميًا لتساعد فى طرد السموم من جسمك.

-التمرين: التمارين الخفيفة لمدة 30 دقيقة مثل المشي واليوجا والتمدد وتمارين القلب تبني قدرتك على التحمل وتساعدك على البقاء نشيطًا طوال اليوم.

-تمارين التأمل لتخفيف التوتر: تدرب على التأمل الذي يخفف من توترك ويفحص مستويات الكورتيزول فى جسمك.

-تجنب التدخين والكحول والمواد الأخرى التي تسبب الإدمان: بعض العادات مثل التدخين والشيشة واستهلاك الكحول وتعاطي المخدرات لها علاقة مباشرة بين ضعف دفاعات الجسم وأمراض الجهاز التنفسي.

وثبت أن الانخراط في التدخين يضعف قدرة رئتيك ويدمر الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي، فهذه الخلايا ضرورية لمحاربة الفيروسات التي تدخل من خلال فتحات الأنف، وهناك بحث جديد يدعي أن الأفراد الذين يتعاطون الكحول بكثرة يميلون إلى المعاناة من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وهي إحدى الحالات التي تسببها العدوى الفيروسية.