الأحد 5 ديسمبر 2021 10:30 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

لماذا تصاب بالصداع عندما يتغير الطقس؟

الصداع وتغيرات الطقس
الصداع وتغيرات الطقس

هل تصاب بنوبة صداع مع تقلبات الطقس؟ مثل العواصف الرعدية إلى الأيام المشمسة، يمكن أن تؤدي التغيرات المناخية إلى صداع ضغط جوي أو أعراض صداع نصفي بائسة.

 

ولفهم العلاقة بين ظروف الأرصاد الجوية والصداع النصفي، وكذلك طرق درء الصداع الناجم عن الطقس، تواصل موقع "livestrong" مع الدكتور بريتاني كلينوفسكي، دكتوراه فى الطب، وأستاذ مساعد فى علم الأعصاب فى كلية إيكان للطب فى جبل سيناء.

 

هل يمكن أن يسبب الطقس الصداع؟

 

إجابة قصيرة: نعم.

 

يقول الدكتور كلينوفسكي: "سيبلغ العديد من المرضى، نصفهم تقريبًا، أن التغيرات فى الطقس تؤثر على صداعهم، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن الطقس هو سبب الصداع النصفي فى أي مكان من 50 إلى 70 فى المائة من الوقت".

 

ويوضح الدكتور كلينوفسكي، أن سبب ذلك ذلك هو تأثر الناس بتغيرات الضغط الجوي والضوء ودرجة الحرارة والرطوبة.

 

وبالتالي، فإن بعض الظروف الجوية التي تنطوي على هذه المتغيرات مثل المطر، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب الصداع.

 

تغييرات الضغط الجوي

 

غالبًا ما تحدث الاختلافات في الضغط الجوي أثناء العاصفة عندما يختلط الهواء البارد مع الهواء الدافئ معًا، وهذه التغييرات فى الضغط الجوي التي تغير قوة أو وزن الهواء، يمكن أن تعطل توازن السوائل فى الجيوب الأنفية وتؤدي إلى اَلام فى الرأس، وفقًا لعيادة كليفلاند.

 

بالنسبة للبعض، فإن التغير فى درجة الحرارة الذي يمكن أن يأتي مع سوء الأحوال الجوية قد يساهم أيضًا فى حدوث ما يسمى بصداع الطقس البارد، وفقًا لمايو كلينك.

 

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تجعلك تستيقظ في منتصف الليل

 

الحرارة وأشعة الشمس

لا تأتي جميع أنواع الصداع من الطقس السيئ أو البارد: فبالنسبة للآخرين، يكون الصداع النصفي أكثر تكرارا في الأيام الجميلة، وعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون الأيام الحارة والمشمسة مشكلة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الحساس للضوء، كما يقول الدكتور كلينوفسكي.

 

كيفية منع وإدارة الصداع

 

بينما لا يمكنك التحكم في الظروف المناخية والطقس أو التحايل عليها، فهناك تدابير وقائية يمكنك اتخاذها لتقليل الصداع، بحسب ما شاركه الدكتور كلينوفسكي:

 

احتفظ بمجلة

 

يقول الدكتور كلينوفسكي: "قم بتدوين صداعك لمعرفة عدد أيام الصداع العامة التي تعاني منها"، وسيساعدك هذا في تحديد المحفزات بما في ذلك الطقس ووضع إستراتيجيات لطرق تجنب تعرضك لها أو الحد منه.

 

تبني عادات أسلوب حياة صحي

 

ارتداء النظارات الشمسية

 

إنشاء استراتيجية وقائية

يعد وضع خطة وقائية مع طبيبك أمرًا أساسيًا، ويجب أن تتمحور استراتيجيتك حول توقع المحفزات وتخفيفها، ويقول الدكتور كلينوفسكي إن ذلك قد ينطوي على زيادة ترطيب الجسم أو استخدام الأدوية الوقائية مؤقتًا.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب الأطعمة التى تسبب الصداع النصفي، خاصةً عند هطول الأمطار أو العواصف الرعدية فى التوقعات، وفقًا لعيادة كليفلاند، والتى من بينها:

 

كحول

 

بذور

 

المكسرات

 

الخميرة، مثل الخبز

 

المواد الحافظة مثل النترات والنتريت

منوعات منوعات الطريق الصداع لماذا تصاب بالصدا الطقس الصداع النصفي وتقلبات الطقس
بنوووك