الأربعاء 8 ديسمبر 2021 11:52 صـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

هل تصح الصلاة بالكمامة؟.. دار الإفتاء توضح

الصلاة بالكمامة
الصلاة بالكمامة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الصلاة بالجوانتي والكمامة، وذلك ردا على سؤال أحد المواطنين عبر البث المباشر التي تقدمها دار الإفتاء المصرية على موقع الفيس بوك.

وقالت الإفتاء، إنه يجوز الصلاة بـ"الجوانتي والكمامة"، حيث لا يشترط أن تباشر اليد الأرض حال السجود، وخاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي حددتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: سيدة تسأل الإفتاء: زوجي أصيب بضعف جنسي شديد.. فما الحكم؟

وأشارت الدار إلى أن ابن قدامة قال فى المغنى: لا يجب مباشرة المصلى بشيء من هذه الأعضاء، قال القاضى: إذا سجد على كور العمامة أو كمه أو ذيله فالصلاة صحيحة رواية واحدة، وهذا هو مذهب مالك وأبى حنيفة، إلا أن هناك قولاً عند الشافعية أن كشف الكفين واجب ولكنه ضعيف عندهم والصحيح خلافه، حيث إن كشف الكفين ليس بواجب حال السجود، وهذا على المذاهب الأربعة.

 

وحول الكمامة، كشفت دار الإفتاء خلال ردها، عن أنه لا مانع من وضع غطاء على الوجه للرجل والمرأة فى الصلاة، وهو ما يعرف شرعًا بالتلثم أو اللثام وهو ستر الفم والأنف فى الصلاة، أو الكمامة التى يضعها الناس خوف انتشار الوباء أو انتقال العدوى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز التخلص من القطط المؤذية بالسم؟.. الإفتاء تحسم الجدل

وقال ابن عبد البر: أجمع الفقهاء على أن على المرأة أن تكشف وجهها فى الصلاة والإحرام، ولأن ستر الوجه يخل بمباشرة المصلى بالجبهة والأنف ويغطى الفم، وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم الرجل عنه، فإن كان لحاجة كحضور أجانب فلا كراهة، وكذلك الرجل تزول الكراهة فى حقه إذا احتاج إلى ذلك، ولا شك أن الكمامة يحتاج إليها الآن.

الصلاة بالكمامة دار الإفتاء الافتاء الصلاة بالجوانتي الصلاة بالكمامة الطريق الإسلامي
بنوووك