الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيدة تسأل الإفتاء: زوجي أصيب بضعف جنسي شديد.. فما الحكم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد السيدات حول طلبها الطلاق من زوجها عقب إصابته بمرض نادر أصابه بضعف جنسي شديد، وذلك عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

اقرأ أيضًا: بعد زلزال إثيوبيا | أمنة نصير تحذر من الشماتة في كوارث الدول.. والإفتاء: يجب الاتعاظ والاعتبار

وقالت دار الإفتاء في فتواها، إذا تزوجت المرأة رجلا وكان بهذا الحال فلها أن تطلب الطلاق للضرر الواقع عليها ولها كامل حقوقها حتى لو هي من طلبت الطلاق؛ وذلك لأن المقصد من هذا الزواج انتفى، أما إذا ارتضت بالأمر ووافقت على العيش مع هذا الرجل رغم إصابته فتأخذ الأمر على أن هذا رجل مريض وعاجز ولها الأجر على ذلك.

اقرأ ايضًا: فتاة تسأل دار الإفتاء: ما حكم تركيب الأظافر الصناعية؟

وأشارت إلى أنها إذا أرادت الطلاق في أي وقت كونها لاتتحمل المعيشة، أو أراد هو طلاقها فلها أيضًا كامل حقوقها، أما إذا كان الرجل صحيحا عند الزواج وبعد فترة أصيب بمرض فالأمر هنا بالخيار فيكون الأمر هنا مناصفة، أي أنها تأخذ نصف ما لها وهو يأخذ النصف الآخر؛ لأن الحقائق في هذا المسائل صعب للغاية.

اقرأ أيضا: هل يجوز التخلص من القطط المؤذية بالسم؟.. الإفتاء تحسم الجدل

وأكدت دار الإفتاء، أن الأصل في الحياة الزوجية أن تكون قائمة على المودة والرحمة لا على التنازع والمشاحنة، قال تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ، وقال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ.. وعَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي".