الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:16 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

الجيش الهندي يطلق صاروخ Agni-5 بمدى 5000 كم

صاروخ Agni-5 الهندي
صاروخ Agni-5 الهندي

اختبر الجيش الهندي اليوم الأربعاء، بنجاح صاروخ Agni-5 الباليستي، الأطول مدى في البلاد، والذي يمكنه الوصول إلى جميع الدول الآسيوية وأجزاء من إفريقيا وأوروبا.

وزارة الدفاع قالت، إن الإطلاق الناجح للصاروخ يتماشى مع سياسة الهند المتمثلة في الحصول على "حد أدنى من الردع الموثوق به" يدعم الالتزام بـ "عدم الاستخدام الأول" للأسلحة النووية.

وجاء في البيان أن "الصاروخ، الذي يستخدم محركًا يعمل بالوقود الصلب، من ثلاث مراحل، قادر على ضرب أهداف على مدى يصل إلى 5000 كيلومتر بدرجة عالية جدًا من الدقة".

تم إجراء الاختبار التجريبي للصاروخ الباليستي أرض-أرض، Agni-5، في حوالي الساعة 19.50 بالتوقيت المحلي من جزيرة قبالة سواحل ولاية أوديشا.

مع التجربة الناجحة للصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي يمكن أن يحمل حمولة 1.5 طن، أصبحت الهند الدولة الثامنة التي تمتلك منشأة صواريخ باليستية عابرة للقارات، على خطى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وإسرائيل وكوريا الشمالية.

على عكس الصواريخ الأخرى من سلسلة Agni، فإن صاروخ Agni-5 هو الأكثر تقدمًا حيث يحتوي على بعض التقنيات الجديدة المدمجة معه من حيث الملاحة والتوجيه والرأس الحربي والمحرك.

الهند لديها في الوقت الحاضر سلسلة صواريخ: Agni ، Agni-1 بمدى 700 كم، Agni-2 بمدى 2000 كم، Agni-3 وAgni-4 بمدى 2500 كم إلى أكثر من 3500 كم.

يذكر أن الصين فشلت في وقف تجربة الصاروخ في سبتمبر من هذا العام، مستشهدة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1172، الذي يدعو الهند وباكستان إلى وقف المزيد من التجارب النووية وإنهاء تطوير الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

اقرأ المزيد: كلاكيت ثاني مرة.. الصين تفقد السيطرة على صاروخ فضائي

الجيش الهندي صاروخ باليستي الهند Agni 5
بنوووك