الأحد 5 ديسمبر 2021 09:40 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

مفاجأة | عقار رخيص للاكتئاب يعالج أعراض كورونا القاتلة

اختبارات فيروس كورونا
اختبارات فيروس كورونا

بينما يستمر الصراع الطبي مع وباء فيروس كورونا الذي أرهق العالم منذ أكثر من سنتين، يسجل العلم بشكل متواصل نقاطًا إيجابية فى هذا السباق المحموم، حيث توصلت تجربة سريرية إلى أن استخدام عقار فلوفوكسامين المضاد للاكتئاب لعلاج مرضى كوفيد-19 المصابين بأعراض حادة، قد يقلل بمعدل الثلث من حاجتهم للاستشفاء لفترات طويلة.

 

فاعلية عقار فلوفوكسامين المضاد للاكتئاب

 

وبحسب موقع "sciencenews"، فإن تناول فلوفوكسامين المضاد للاكتئاب فى غضون أيام من ظهور أعراض العدوى يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة والوفاة، مما يشير إلى أكبر تجربة حتى الآن لهذا الدواء العام المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لـ كوفيد-19.

 

وأفاد باحثون فى 27 أكتوبر فى مجلة لانسيت جلوبال هيلث، أن دورة علاج فلوفوكسامين المضادة للاكتئاب فى المرضى المصابين حديثًا بفيروس كوفيد -19 الذين أصيبوا حديثًا بخطر كبير من حدوث مضاعفات، قللت من دخول المستشفي بمقدار الثلثين وخفضت الوفيات بنسبة 91% فى المرضى الذين تناولوا الدواء.

 

استخدامات عقار فلوفوكسامين

 

يوصف فلوفوكسامين بشكل شائع لاضطراب الوسواس القهري ويعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين الكيميائي فى الدماغ بين الخلايا العصبية، وبصرف النظر عن هذه التأثيرات، فإن العقار له خصائص بيولوجية أخرى يمكن أن تهدئ الالتهاب الناجم عن كوفيد-19، كما تقول الطبيبة النفسية للأطفال أنجيلا ريرسن من كلية الطب بجامعة واشنطن فى سانت لويس.

 

ويقول ديفيد بولوير، طبيب الأمراض المعدية والباحث فى كلية الطب بجامعة مينيسوتا فى مينيابوليس: "هذا دواء حالي له استخدام إكلينيكي لمدة عقدين إلى ثلاثة عقود، وهو شيء تناوله ملايين الأشخاص".

 

وأضاف:"أنه متاح فى كل صيدلية فى الولايات المتحدة، ويُكلف "دورة لمدة 10 أيام" 10 دولارات.

 

اقرأ أيضًا: لماذا تصاب بالصداع عندما يتغير الطقس؟

مقارنة عقار فلوفوكسامين بالأدوية الأخرى

 

وبالمقارنة، فإن الدورة التدريبية التي تستغرق خمسة أيام من دواء مولنوبيرافير المضاد للفيروسات من شركة ميرك، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم يمكن أن يحمي الأشخاص من كوفيد-19 الخطير، يكلف 700 دولار.

 

نتائج التجارب السريرية لعقار فلوفوكسامين مع مرضي كورونا

 

وبالنسبة للدراسة الجديدة، اشترك باحثون فى جامعة ماكماستر فى هاميلتون بكندا مع عيادة الأبحاث Cardresearch فى البرازيل لتوظيف 1497 من البالغين غير المحصنين والمعرضين لمخاطر عالية فى الأسبوع الأول من ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا من COVID-19.

 

ودخل المرضى فى 11 موقعًا إكلينيكيًا فى البرازيل التجربة بين يناير وأغسطس، وتلقوا إما 100 ملليجرام من فلوفوكسامين أو حبوب الدواء الوهمي مرتين فى اليوم لمدة 10 أيام، وراقب المحققون المشاركين لمدة 28 يومًا أخرى بعد العلاج.

فى مجموعة الدواء الوهمي، أصيب 119 من 756 مريضًا، أو 15.7 بالمائة، بمضاعفات تتطلب دخول المستشفى أو أكثر من ست ساعات من الرعاية الطارئة، فى المقابل، أصيب 79 من 741، أو 10.7 فى المائة من المرضى الذين عولجوا بفلوفوكسامين.

 

ووجدت التجربة أن تناول فلوفوكسامين خفض زيارات الطوارئ والاستشفاء بنسبة 32 بالمئة.

 

ووفقًا لأحدث البيانات وسجل السلامة الطويل الأمد لفلوفوكسامين، يقول رايرسن، "نعتقد أنه يجب استخدامه فى COVID-19 للمرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بالأمراض والوفيات من مضاعفات العدوى"، وبحسب بولوير، "تم إطلاع لجنة الخبراء التي طورت إرشادات علاج COVID-19 الأمريكية على البيانات فى منتصف سبتمبر ويمكن أن تقرر قريبًا التوصية باستخدام فلوفوكسامين كعلاج مبكر.

منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا كوفيد 19 لقاحات كورونا فلوفوكسامين علاجات كورونا تقليل أعراض كورونا
بنوووك