الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:25 صـ 2 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

واشنطن وسول يبحثان منع الانتشار النووي وملفات نزع السلاح

الريس الأمريكى ونظيره الكورى الجنوبى - أرشيف
الريس الأمريكى ونظيره الكورى الجنوبى - أرشيف

ناقشت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ضمن مشاورات رفيعة المستوى في العاصمة الأميركية واشنطن ملفات نزع السلاح، ومنع الانتشار النووي.

 

ومثل البلدين في المشاورات التي تعقد لأول مرة في عهد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وكيلة وزير الخارجية الأميركي للحد من التسلح والأمن الدولي بوني جنكينز، ونائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي للشؤون الدولية هام سانج ووك.

 

اقرأ أيضا : الهند تعزز منظومة الردع ضد الصين بصاروخ عابر للقارات

 

وقالت الخارجية الأمريكية إن هذه المشاورات "متابعة للقمة الأميركية الكورية في مايو الماضي التي أكَّد فيها زعيما البلدين استعداهما لتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك منع الانتشار النووي، والأمن العالمي، والاستخدامات المدنية للطاقة النووية".

 

واتفق البلدان خلال المشاورات على الاستمرار في العمل معاً "ليس فقط في ما يتعلق بالقضايا التقليدية من قبيل منع الأسلحة النووية، والبيولوجية، والكيماوية، وإنما أيضاً في القضايا الأمنية الناشئة كتلك المتعلقة بالفضاء"، بحسب ما ورد في البيان.

 

كما اتفق الجانبان بحسب البيان على مواصلة مباحثاتهما حول إمكانية إرساء أعراف دولية، وتعزيز التعاون عبر الحوار الخامس لأمن الفضاء، الذي سيعقد في العاصمة الكورية سيول العام المقبل.

 

وعقد كبير مستشاري مكتب الأمن الدولي ومنع الانتشار النووي في وزارة الخارجية الأميركية توماس كونتري مان، محادثات مع هام سانج ووك للتباحث حول المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، حيث أكدا بحسب البيان، على ضرورة التعاون في إنجاح المؤتمر.

واشنطن كورويا الأسلحة النووية الحرب التسلح والأمن الدولي مكتب الأمن الدولي الانتشار النووي
بنوووك