الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من إمام بالأوقاف إلى مشيخة الأزهر.. 10 معلومات عن الدكتور سيد طنطاوي في ذكرى ميلاده

الدكتور محمد سيد طنطاوي
الدكتور محمد سيد طنطاوي

في مثل هذا اليوم 28 من أكتوبر سنة 1928م، تشرفت قرية سُلَيم الشرقية التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج، بميلاد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر السابق.

منذ طفولته، وهبه والده لطلب العلم وحفظ القرآن الكريم؛ على يد مشايخ القرية، حتى التحقَ بعدها بمعهد الإسكندرية الأزهري فاجتاز السنوات الدراسية وحصد الشهادة الثانوية الأزهرية، ثم التحق بكلية أصول الدين، فتخرَّج فيها عام 1958م.

وفي عام 1959م، حصل الدكتور سيد طنطاوي على تخصص التدريس، ثم حصل على الدكتوراة في التفسير والحديث بتقدير ممتاز سنة 1966م، وكان موضوعها: "بنو إسرائيل في القرآن والسنة".

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية: دار الإفتاء واجهت الدخلاء على الفتوى بخطوتين

حياته الوظيفية بدأها الإمام الأكبر الراحل، إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بوزارة الأوقاف في عام 1960، وفي سنة 1968م عُيِّن مدرسًا للتفسير والحديث بكلية أصول الدين، وأُعيرَ إلى الجامعة الإسلامية بليبيا والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

أم في عام 1986، عيّن فضيلته مفتيًا للديار المصرية، وظلَّ في منصب الإفتاء قرابة عشر سنوات، وفي 27 من مارس عام 1996صدر القرار الجمهوريُّ بتولي الإمام طنطاوي مشيخـة الأزهـر، خَلَفًا للإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق.

اقرأ أيضا: المفتي يتفقد المخطوطات النادرة في ”غازي خسرو بك” بالبوسنة (صور)

خلال مدة حياته الوظيفية والعلمية، صنَّف الدكتور طنطاوي التصانيفَ العلميَّة الهائلة، يأتي في مقدمتها تفسيره الوسيط الذي كتبَه الشيخ في نحو خمسة عشر مجلدًا، وامتاز بـ سهولة العرض وسلاسة الأسلوب.

وبعد حياةٍ حافلةٍ بالعلم والعطاء، انتقل الشيخ إلى رحمة ربِّه صباح يوم الأربعاء العاشر من مارس عام 2010م؛ وذلك إثر إصابته بأزمة قلبيَّة في مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض، حيث كان يَستعدُّ للعودة إلى القاهرة بعد مشاركته في مؤتمر دولي عقده الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010، وتمَّ نقل جثمان الشيخ إلى المدينة المنورة، ثم دفن بالبقيع.