الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:16 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إذا اكتشفت خيانة زوجك.. كيف تتصرفين؟

الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية

تختلف ردود فعل الزوجات نحو خيانة أزواجهن، بحسب طبيعة كل منهن من ناحية التفكير والظروف المحيطة، والحالة المادية أيضا، لما لها من أهمية قصوى لدى بعضهن، فبضعهن يلجأن للهجر من وأخريات قد ينتهي الأمر بطريقة مأساوية بارتكاب جريمة.

ولكن ما التصرف الصحيح إذا فوجئت بخيانة زوجك حتى لا تفقدي مستقبلك؟

أثبتت عدة دراسات بحثية عن الحالة النفسية للمرأة يخونها زوجها أنها تكون في حالة اضطراب وتحتاج إلى بعض الوقت لايتعادة نفيها وترتيب خطوتها التالية وفق طبيعة شخصيتها.

المرأة المسيطرة

تقابل هذه النوعية من النساء خيانة الزوج بدهاء وترتيب، وتسعى أولا لتأمين نفسها ومستقبلها لذا لا تخشى المواجهة، تشعر أحيانا بضعف زوجها أمامها، وهو ما يجعلها تمسك بزمام الأمور وتفرض شروطها

اقرأ أيضا: كيف تتخطين الاضطرابات النفسية بعد تعرضك للتحرش؟

وفي حالة الخيانة أول ما تفكر به هو المواجهة والتأنيب، إذا اعترف الزوج بفعلته وطلب منها المسامحة، فكرت في الأمر ولكن لا تتنازل عن العقاب، حتى لا يتكرر الأمر ثانية، أما إذا رفض الاعتراف بالخطأ فتلجأ إلى الانتقام.

المرأة الضعيفة

وهي التي ما تستمع عادة إلى المحيطين بها، ليأخذوا القرار نيابة عنها، وغالبا ما يكون تصرفها الأمثل مسامحة الزوج على خيانته لأنها لا تملك حلا آخر.

المرأة الحالمة

تعتبر خيانة الزوج مجرد نزوة لتقصير منها، بمجرد ما يتم معالجة وجه التقصير سيعود لها ولبيته، في حين أن الأمر قد يكون طبعا لدى الزوج وغير بأي تقصير لديها.

المرأة الساكنة

يترك هذا النوع من النساء الأمر كما هو على أمل تغير الوضع تلقائيا، فهي تجيد التجاهل، دون التفكير في الأسباب التي دفعت الزوج للخيانة، أو البحث عن حلول تنهي المشكلة من جذورها.

المرأة العصبية

وهي السيدة التي تندفع في تصرفاتها عادة وتتميز بالحدة والتطرف في ردة فعلها، وهذا النوع من السيدات لا يتوقع رد فعلهن تجاه مسألة الخيانة الزوجية خاصة إذا اكتشفتها بنفسها وكانت حالة تلبس، فقد تتصرف بجنون يؤدي لارتكابها جريمة، وهو ما ظهر مؤخرا من جرائم جنائية ضد أزواج اكتشفت زوجاتهم خيانتهم.

لكن التصرف الأمثل في كل الحالات الصبر، ومعرفة الأسباب، ودراسة الأمر وترتيب الورق ومستقبل الاولاد قبل الإقدام على أي خطوة، ولا بأس من مشورة أعل الثفة دون تجريح في الزوج أو هتك ستره.