الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:42 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين الفتوى يكشف أسباب شعور الشباب بالضيق والإحباط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدثت دار الإفتاء المصرية، عن أسباب شعور الإنسان بالضيق والضجر، والأسباب التي تدفع إلى ذلك، وكيفية التخلص من هذا الضيق والشعور به، والتعلق بذكر الله سبحانه وتعالى وصحبة الصالحين وزيارة الأولياء.

وفي لقاء سابق له، كشف الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن أسباب الضيق في حياتنا، منوها أن أول هذه الأمور، الوحشة وعدم الأمان من خلال معيشة الإنسان بمفرده بسبب فقد الأهل والأحباب.

اقرأ أيضًا: سيدة تسأل الإفتاء: ”عاشرني زوجي خلال فترة الحيض.. فماذا أفعل؟”

وأوضح الشيخ ممدوح، أن الإنسان قد يشعر بالإحباط وفقدان الأمل ومن ثم الشعور بالخوف ورؤية الفشل من كل الجوانب، بالإضافة إلى قصر النظر، أي نظرة الشخص تحت قدميه، وهو الخوف من المستقبل ومن المجهول، وهذا الشخص دائما لن يرى ما يوصله إلى هدفه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قطع الطريق العام للصلاة؟.. عضو البحوث الإسلامية يجيب

وذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الضعف والهوان، وهو شعور الإنسان بأنه قليل الحيلة، وهو لا يعلم أنه غالي عند ربه سبحانه وتعالى ودائما ما يشعر بأنه مكتوف الأيدي ولا يجد مخرجا له، بالإضافة إلى الملل والكسل، أي فقدان الشغف، وفيه يشعر الشخص بأن الحياة ليس لها طعم ولا فائدة، والسخط وعدم الرضا، وهذا ما يشعر فيه الشخص أنه لا يحالفه الحظ، وأن الظروف دائما حوله سيئة.

ووجه أمين الفتوى، رسالة للشباب بضرورة المحافظة على العبادات والذكر والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وصحبة الصالحية وزيارة الأولياء.