الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذروا.. الإفراط في تناول الشاي الأخضر ”يسبب مخاطر صحية”

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر

الشاي الأخضر يعد بمثابة مصدر قوة صحي وإكسيرًا يستهلكه الملايين حول العالم كل يوم، لما له من فوائد متعددة والتى منها إنقاص الوزن واستخدامه فى فترات "الدايت"، ورغم أن الشاي الأخضر، له بالفعل العديد من الفوائد الصحية والغذائية، إلا أن الإفراط فى تناوله يقلب الآية مثل ما يحدث مع كل الأغذية.

وبحسب موقع "senchateabar" المعني بالأخبار الصحية، يجب الحرص فى تناول الشاي الأخضر وعدم شربه فى كل وقت، لأنه عند الإفراط في تناوله يتحول إلى مشروب شديد السمية.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

بينما يعتبر شرب الشاي آمنًا فى الغالب للبالغين، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب وضعها فى الاعتبار، حيث يمكن تجنب معظم الآثار الجانبية لاستهلاك الشاي الأخضر عن طريق تناول كميات معتدلة فقط.

مشاكل فى المعدة

قد يسبب الشاي الأخضر تهيج المعدة عندما يتم تخميره بشدة أو عند تناوله على معدة فارغة، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانينات التي يمكن أن تزيد من كمية الحمض في معدتك، ويمكن أن تؤدي الأحماض الزائدة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والارتجاع الحمضي والغثيان.

الصداع

يمكن أن يسبب الشاي الأخضر الصداع لدى بعض الأفراد لأنه يحتوي على مادة الكافيين، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي تناول الشاي الأخضر من حين لآخر، ومع ذلك، يجب تجنب شرب الشاي الأخضر كل يوم إذا كنت تعاني من الصداع اليومي، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين، فتجنب شرب الشاي الأخضر.

اقرأ أيضًا: مارسها كل صباح فى المنزل.. أفضل طرق التغذية والتمارين الرياضية للحصول على جسم مثالي (فيديو)

مشاكل النوم

يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للنوم: الكافيين، ويحتوي الشاي الأخضر على كميات صغيرة فقط من الكافيين، ولكنه قد يسبب مشاكل في النوم للأشخاص الحساسين للكافيين، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المركبات الكيميائية الموجودة فى الشاي الأخضر تمنع إفراز الهرمونات مثل الميلاتونين التي تساعد على النوم.

فقر الدم ونقص الحديد

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد، وأظهر التحليل التلوي أن هذا التأثير الجانبي يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو مرض آخر حيث يوجد نقص الحديد.

الدوخة والتشنجات

يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر الشعور بالدوار أو الدوار عند تناوله بكميات كبيرة، ويقلل الكافيين من تدفق الدم إلى الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى دوار الحركة، وفى حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى تشنجات أو ارتباك.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي استهلاك الشاي الأخضر أيضًا إلى زيادة طنين الأذن، المعروف باسم طنين الأذنين، لذا إن كنت تعاني من طنين الأذن، فتجنب شرب الشاي الأخضر.

أمراض الكبد

مكملات الشاي الأخضر والاستهلاك العالي للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد والأمراض، ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى تراكم الكافيين الذي يمكن أن يجهد الكبد، ولتجنب هذا التأثير الجانبي، تجنب تناول أكثر من 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

عدم انتظام ضربات القلب وضغط الدم

تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن الشاي الأخضر قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وهذا التأثير الجانبي نادر الحدوث وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص المركبات الدقيقة وراء زيادة معدل ضربات القلب.

صحة العظام

الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام لدى الأفراد الحساسين، والمركبات الموجودة في الشاي الأخضر تمنع امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى تدهور صحة العظام.