الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:24 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما بين تقليد الغرب والشريعة الإسلامية.. ”الإفتاء” تحسم الجدل بشأن الاحتفال بالهالوين

الهالوين
الهالوين

في مثل هذا اليوم، يحتفل العالم بعيد الهالوين، وهو خدعة وطقوس بعيدة كل البعد عن الثقافة المصرية، ولكن اتخاذها البعض من الغرب وصنعوا لها عيدًا، حيث تشمل تقاليد عيد الهالوين وطقوس التنكر بألوان والرسم على الوجه، وتتغير عبر الأجيال وتتابع آخر تقليعات الموضة، ولكنها تدور حول فكرة الموت والأشباح بشكل عام.

في السنوات الأخيرة بدأت الملابس والأقنعة تستقي أفكارها من شخصيات أفلام هوليوود، مثل "باتمان" و"سبايدر مان"،ويحاول الشبان والفتيات الإبداع في اختيار ملابس مثيرة للدهشة والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب كل هذا تعد من الطقوس الخاصة بالهالوين.

ماذا تعني كلمة هالوين؟

تعد هذه الكلمة تحريف لعبارة "هالوين إيقينج"، أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية. وهو عيد يحتفل به في الأول من نوفمبر من كل عام، وهكذا أصبح الاحتفال بهالوين، ولان هذا العيد هو في الأساس وثني، فقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به ولكن بمرور الزمن وعبر التاريخ اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى الناس.

حكم الدين في الهالوين

من الممكن تقليد الاشياء المفيدة للمجتمع، ولكن عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامي، و اتباع تلك العادات الغربية وتقاليدها؛ تولد العنف وعدم الرحمة وتغير ملامح الملطخة بالألوان .

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، فيديو يوضح من خلاله، حكم الاحتفال بعيد الهالوين، حيث قال الشيخ عويضة عثمان ،إن اختيار العادات التي تأتي من الغرب غير صالحة ولن تتفق مع عادتنا الشرقية، قائلا: "لابد أن ننتبه إلى ما يبث وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى العادات التي تأتينا أيها يتفق معنا كشرقيين وأيها لا يتفق معنا".

ونصح المسلمين بعدم اتباع "الهالوين"، قائلًا: "رجاءً لا نتبع هذه التقاليد، ولا نبتدع في حياتنا أشياءً تولد العنف وتقضى على الرحمة بين الأطفال والكبار"، مختتما حديثه بقوله: "إن التراث الإسلامي يوجد كل ما هو خير".