الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الكهرباء: مصر تمتلك أكبر قدرات كهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وزير الكهرباء والسفي الفرنسي
وزير الكهرباء والسفي الفرنسي

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر تمتلك قدرات هائلة، تجعلها الأكبر فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء ذلك خلال الإجتماع الذى دار بين وزير الكهرباء، والسيد مارك باريتى Marc Barety سفير فرنسا الجديد بالقاهرة، لتعزيز سبل التعاون بين الجانبين.

دعم غير مسبوق لقطاع الكهرباء

وأكد وزير الكهرباء، أن قطاع الكهرباء، يلقي دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية، بإعتباره واحدًا من أهم الركائز الأساسية للتنمية فى شتى مجالات الحياة، السياسية، والإقتصادية، والإجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء، مسألة أمن قومى .

إضافة قدرات كهربائية جديدة

وأشار الدكتور محمد شاكر، أن قطاع الكهرباء، أصبح جاهزًا لإستقبال المستثمرين فى كل مكان بالدولة، حيث تم إضافة قدرات كهربائية الى الشبكة الموحدة بلغت أكثر من 28 ألف ميجاوات.

مصر من أكبر منتجى الطاقة بالعالم

وأضاف "شاكر" أن مصر تمتلك مصدرين، من أهم مصادر الطاقة المتجددة، وهما طاقة الشمس، وطاقة الرياح، ما يجعلها تتفوق على غيرها من الدول، ويؤهلها ذلك لتكون واحدة من أكبر منتجى الطاقة المتجددة، لافتًا أن أطلس الرياح يشير الى أن مصر تمتلك أكبر قدرات كهربائية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اجراءات جديدة لجذب المستثمرين

ولفت وزيرالكهرباء، ان القطاع اتخذ بعض الإجراءات الهامة، للإستفاده من الطاقة المتجددة، وفقًالعدد من الآليات، لتشجيع مشاركة القطاع الخاص منها EPC + Finance ـ BOO ـ FIT ـ والـ AUCTIONS والـNet Metering .ونتيجة لهذه الإجراءات تقدم عدد كبيرمن المستثمرين، من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

الهيدروجين الأخضر مصدر للطاقة

كما أشار وزير الكهرباء ان هناك تعاون بين مصر وبعض الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر، كخطوة اولى للتوسع فى المجال وصولًا الى امكانية التصدير "مشيرًا" الى أنه سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

مشاريع جديدة فى قطاع الكهرباء

وأكد "شاكر" انه تم تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات كما تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف ما يقرب من 1,5 ضعف ماكانت عليه عام 2014، بالإضافة الى زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف تفسير زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

اقرأ أيضًا :

”الأرصاد ” تعلن عن حالة الطقس حتى الثلاثاء 9 نوفمبر