جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 08:00 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

الدوري المصري ليس الوحيد.. بطولات أوروبية تُلعَب بالنهار توفيرًا للكهرباء

وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة

أثارت خطة الحكومة المصرية لترشيد الكهرباء في محاولة لتوفير الطاقة والغاز، الكثير من الجدل حول إمكانية تنفيذها مع عدم الإضرار من جهة أخرى بالإقتصاد الوطني من حيث حركة التجارة و الأنشطة الاقتصادية المختلفة، حيث أُعلن من مبدأيًا إغلاق مُبكر للمولات، وإقامة مباريات كرة القدم في أوقات النهار، وكل ذلك مجرد إجراءات أولية ضمن خطة الحكومة لترشيد الكهرباء.

وقال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، إن مباريات الدوري هذا العام ستُقام في أوقات النهار ترشيدًا للكهرباء.

وأعلن أحمد دياب رئيس رابطة الأندية، في تصريحات سابقة، أن أخر مباراة ستُلعب في اليوم ستكون في السابعة مساءً ولن تكون هناك مباريات تُلعب في التاسعة مساءٍ على الإطلاق.

وأوضح عمرو عبدالمقصود مدير أحد الكافيهات في مول شهير للطريق، أن القرار سيضر بالرواج الجماهيري لديه وفي جميع الأماكن العامة التي يشاهد فيها الجمهور المباريات، حيث سيكون الجميع مازال في عمله أو في المواصلات عائدًا من العمل، وقت لعب المباريات.

وأشار جمال السوداني مُشجع كروي للطريق، إلى أن أغلب توقيتات العمل تنتهي في السادسة مساءً أي أن مشاهدة المباريات ستصبح صعبة للغاية، وسنضطر لمشاهدة الإعادة للمباريات.

ردود أفعال السوشيال ميديا

وقال آخرون إن الدوري سيُصبح "موفر للطاقة"، كما صرح أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية، فيما قال أخر أن الدوري العام القادم سيكون "صديقًا للبيئة".

دوريات عالمية تُقيم مبارياتها بالنهار ترشيدًا للطاقة

لا يترك المصريون مباراة لمحمد صلاح في الدوري الإنجليزي إلا ويتابعونها بشغف، غيرأنهم لا يلحظون أن أغلب مباريات الدوري الإنجليزي تُقام بالنهار بلا أدنى مشكلة توفيرًا للطاقةِ أيضًا.

كذلك أغلب مباريات الدوريات الأوروبية مثل الدوري الألماني و الإسباني تُقام أغلب مبارياتهم بالنهار حتى قبل اندلاع الحرب الروسية الأوركرانية، وبعد اندلاع الحرب أصبح هذا الدوري كما يطلق عليه أحد النقاد الرياضيين الإنجليز "دوري النور في أوروبا".

وأعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم إقامة مُعظم المباريات بالنهار ترشيدًا للكهرباء والطاقة، حيث قال مسئول كروي في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم لبي بي سي، أن أوروبا "دخلت عصر تقشف الكهرباء" خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث كانت روسيا هي المصدر الأول للغاز لقارة أوروبا.

اقرأ أيضًا: احترم أوجاع المصريين.. هجوم على نجيب ساويرس بسبب حريق كنيسة أبو سيفين