الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكاذيب تدمر العلاقة.. تعرف على أشهرها

كذبات الشريكين
كذبات الشريكين

لا تخلو كافة العلاقات سواء الزوجية أو العاطفية من الكذب، قد يكون الهدف منها بريئاَ ولكن سيأتي وقتا وستصيب العلاقة بجرح كبير لا يستطيع الإنسان مداواته، ولكن يبدو أن هناك ثمة أسباباَ قوية تدفع الشريك للكذب على شريكه.

الكذب مرة لا يعني مطلقا أن الإنسان لجأ إليه ليصلح شيئا بعلاقته مع الشريك ولن يعود إليه مرة أخرى، بل يعتبر هذا بداية لكذبات جديدة قادمة، دون تفكير فيما قد تصيب هذه الممارسات العلاقة بينه وبين الشريك.

يقدم لكم "الطريق" في السطور التالية أشهر الكذبات التي يقولها المحبين للحفاظ على العلاقة، أهمها:

"أشهر الأكاذيب":

مقولة "لا أزال أحبك مثل اليوم الأول"، بالفعل كذب لأن المشاعر مثلها مثل حياة الإنسان لا تسير على وتيرة واحدة، حيث لا يمكن للشريك أن يشعر بالحب نحو الطرف الآخر كما كان يشعر في بادئ العلاقة، ولكن يبدو الهدف من خلفها أسمى من كونها كذبة أم لا، حيث يهدف الشريك إلى طمأنة شريكه بوجود المشاعر الجميلة بينهما، الأمر الذي يهدئ من روعه ويقتل الخوف بداخله من فكرة انتهاء الحب بينهما.

اقرأ أيضًا: زوجك متهم بالخيانة ولا بريء.. تعرفي على العلامات

أيضا هناك كذبة يرددها الشريك دائما وهي "كنت صادقا معك دائما"، لن يكن الطرفان صادقان دائما، لأنه بطبيعة الحال لا يستطيع الإنسان أن يكون شجاعا دائما، ستمر عليه أوقات عصيبة سيلجأ خلالها إلى الكذب، خاصة إذا كان كثير الخطأ، وغالبا ما يردد الشريك تلك المقولة لكي يخفي خلفها أمرا ما.

"أموالي هي أموالك" كثيرا ما ترددها الزوجات لأزواجهن، ولكن ليس الهدف منها المعني الراقي الذي تحمله هذه الجملة، ولكن قد يكون لملء شعورهن بالنقص، حيث يرغبن النساء دائما أن يشعرن بقيمتهن داخل المنزل، وبأن لهن دوراَ كبيراَ يمكن أن يقومن به، وإن كان لها وجه حسن فليكن لتحفيز الرجل في القيام بواجباته بالصورة التي تريدها الزوجة.

أما مقولة "أنا لا أحب أحدا غيرك" تعد أيضا من أشهر الكذبات البيضاء التي يرددها الرجال، وعادة ما يكون الهدف منها هو التخلص من غيرة الطرف الآخر عليه، والتخلص من القيود التي يفرضها عليه.

يعد ترديد مقولة "أنت حبي الأول والأخير" من الكذبات البيضاء التي يرددها الرجل طوال الوقت، يهدف من ورائها ضمان استمرار وضع معين، كما يريد أن يطمئن الطرف الآخر ويحفزه على الثقة به أكثر.

كما أن مقولة "لن يستطيع أحد أن يفرقنا" أيضا من الكذبات البيضاء التي يرددها الزوجان، خاصة في بداية العلاقة، حيث يريد الطرفان أن يؤكدان على صدق مشاعرهما، ورغم ذلك لا يكون ذلك كافيا لضمان استمرار العلاقة.