الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:02 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الغيط: المجتمع الدولي مطالب بالضغط على إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

خلال اللقاء
خلال اللقاء

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، إن المجتمع الدولي مطالب بالضغط على إثيوبيا لكى تسلك النهج المطلوب اللازم لحلحلة الأزمة المتعلقة بسد النهضة، مؤكدًا أن الجامعة تصطف بشكل واضح مع الحقوق المائية لكل من السودان ومصر عبر إقرار اتفاق قانونى ملزم للأطراف الثلاثة.

أوضح الأمين العام ـ خلال جلسة مباحثات عقدها مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي على هامش مشاركته في أعمال قمة باريس حول الوضع في ليبيا ـ أن موضوعات الأمن المائي في المنطقة العربية صارت أولوية عربية متقدمة.

وخلال الجلسة استعرض الأمين العام تطورات الأوضاع في المنطقة، وآفاق التعاون العربي الأوروبي خلال الأشهر المقبلة، والتي من المقرر أن تشهد عقد اجتماع وزاري بين الجانبين مطلع 2022 للإعداد لاجتماع قمة عربية أوروبية.

من جانبه أعرب المسؤول الأوروبي، عن رغبته في الاستماع إلى تقييم الأمين العام للجامعة العربية لـ الوضع في السودان وليبيا وتطورات الشأن الفلسطيني.

وشدد أبو الغيط، على أهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضى الليبية، داعياً إلى تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق هذا الأمر الضرورى لاستعادة الدولة الليبية عافيتها وسيادتها الإقليمية على أراضيها.

كما شدد الأمين العام على ضرورة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية في موعدها المحدد وفقا للتوافقات الدولية في هذا الخصوص.

وقال أبو الغيط إن القضية الفلسطينية ينبغي أن تظل على أهميتها وأولويتها على الصعيدين الإقليمي والدولى حتى في ظل تعدد الأزمات التي تنتشر في الشرق الأوسط .

وطالب بحث إسرائيل على العودة إلى التفاوض الجدي في إطار عملية سلام حقيقية وفقا للمرجعيات الدولية، محذرا من خطورة قبول الطرح الإسرائيلي بالاكتفاء بتحسين الأوضاع المعيشية للفلسطينيين كجزء من إدارة الصراع وليس حله، وأن هذا الطرح مصيره إلى الفشل ولن يقبل به العرب أو الفلسطينيون .

وأكد أبو الغيط مجددا استمرار جهود الجامعة في التواصل الفعال مع الأطراف، منوها بزيارة الأمين العام المساعد حسام زكي للخرطوم مؤخرا للسعى للوصول إلى حلول للوضع الراهن عبر الحوار، وإعلاء قيمة المصلحة العليا للسودان.

اقرأ أيضًا| البرهان: حريصون على حماية مكتسبات الثورة وتحقيق تطلعات الشعب السوداني

موضوعات متعلقة