الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:43 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمير الكويت يوافق على استقالة الحكومة

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر

وافق أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، على استقالة الحكومة الكويتية ورئيسها، على أن يستمر كل وزير في تصريف الأعمال إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.

يأتي هذا بعدما أقرت الحكومة، مسودة مراسيم العفو، وإحالتها إلى أمير البلاد في خطوة لإنهاء المواجهة مع نواب المعارضة، فيما يصر عدد من النواب على استجواب رئيس الوزراء بشأن قضايا مختلفة، منها طريقة التعامل مع جائحة فيروس كورونا والفساد.

اقرأ أيضا: اليوم.. بلغاريا تشهد انطلاق ثالث انتخابات برلمانية هذا العام

وشل الخلاف عمل البرلمان التشريعي فأعاق جهود تعزيز المالية العامة للدولة العضو بمنظمة أوبك، والتي تأثرت بشدة العام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا، واتخاذ إجراءات منها قانون للدين تشتد الحاجة إليه للوصول إلى الأسواق العالمية.

وقادت المواجهات بين الحكومة ومجلس النواب على مدى عقود إلى تغييرات وزارية وحل البرلمان، الأمر الذي عرقل الاستثمارات والإصلاحات.

وفي ذات السياق، يريد النواب استجواب الشيخ صباح، الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ آواخر 2019، وبدأت الحكومة في الآونة الأخيرة حوارًا مع النواب للخروج من المأزق، إذ طالبت المعارضة بالتمكن من استجواب الشيخ صباح، والعفو عن المعارضين السياسيين.