الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 11:36 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”النواب” يستأنف جلساته اليوم لاستكمال مناقشة قانون المالية الموحد

مجلس النواب
مجلس النواب

يترأس المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، اليوم الاثنين، لاستكمال مناقشة عدد من مشروعات القوانين أبرزها استئناف مشروع قانون المالية الموحد وكذا مشروع مشاركة القطاع الخاص، فضلا عن مناقشة مشروع الجوائح الصحية.

ووافق المجلس خلال جلسته، أمس الأحد، على 20 مادة من مواد مشروع قانون المالية العامة الموحد، من بينها مواد الإصدار والمادة الخاصة بالتعريفات، على أن يجرى مناقشة باقي المواد خلال جلسة اليوم.

اقرأ أيضا | بعد إقرار 20 مادة من قانون المالية الموحد.. رفع جلسة النواب للغد

وشارك في جلسة الأحد، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وعدد من ممثلي الحكومة في الجهات المعنية بمشروع القانون.

قانون المالية الموحد

ويهدف مشروع قانون المالية الموحد إلى دمج قانون الموازنة العامة للدولة وقانون المحاسبة الحكومية في قانون موحد يعكس فلسفة الأداء المالى في النظام الاقتصادى المصري بمراعاة نظم الميكنة الحديثة، مع صياغة تعاريف واضحة ومحددة للتبسيط والتسهيل، وتطبيق موازنة البرامج والأداء مع موازنة الأبواب والبنود.

كما يهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الشفافية والإفصاح في الإعداد والتنفيذ والرقابة من خلال تبويبات الموازنة والالتزام بذلك، باعتبار ذلك مقومًا أساسيًا في بناء السياسة المالية إعدادًا وتنفيذًا ورقابة وإلزام الجهات الإدارية به، مع تحقيق مستويات المرونة في تنفيذ الموازنة والمحافظة على المخصصات المالية بإعادة استخدامها في السنوات التالية إذا حالت الظروف دون صرفها سنة الاعتماد، وذلك وفق ضوابط واشتراطات حاكمة ومنظمة.

موضوعات متعلقة