الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:34 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأسلحة النارية.. مقتل ما لا يقل عن 68 شخصًا في الإكوادور

سجن بالإكوادور
سجن بالإكوادور

خلفت معركة عنيفة بالأسلحة النارية بين العصابات المتناحرة داخل أكبر سجن في الإكوادور، ما لا يقل عن مقتل 68 سجينًا فى أحدث أعمال عنف شهدها سجن ليتورال، الذي شهد مؤخرًا ماوصفته السلطات بأنه أسوأ حمام دم في البلاد.

واستمر القتال قرابة ثماني ساعات في المعتقل بمدينة جواياكيل الساحلية، وأرجعت السلطات سبب القتال إلى عصابات السجون المرتبطة بعصابات المخدرات الدولية.

وبحسب موقع "9news"، أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جثثا ملقاة على الأرض داخل السجن وبعضها محترق.

وقال الحاكم بابلو أروسيمينا من مقاطعة جواياس إذ تقع جواياكيل، إن النزلاء حاولوا تفجير جدار بالديناميت للدخول إلى الجناح الثاني لتنفيذ مذبحة، كما أحرقوا المراتب في محاولة لقتل منافسيهم خنقًا بالدخان، مضيفا: "نحن نحارب تهريب المخدرات.. وهذا صعب جدًا".

وقال قائد الشرطة، الجنرال تانيا فاريلا، إن السلطات التي استخدمت طائرات بدون طيار شاهدت سجناء فى ثلاثة أجنحة مسلحين بالبنادق والمتفجرات، وكانوا يحاولون دخول الجناح الثاني، الذي لم يطلق سراح زعيمه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف أن ضباط الشرطة دخلوا في محاولة لحماية الجناح، وإجبار النزلاء في المناطق الأخرى على العودة إلى زنازينهم، قائلا: "هذه الأحداث ترجع إلى الخلاف بين العصابات الإجرامية على الأرض، وهناك الآن أجنحة بلا قادة".

اقرأ أيضًا: سيدة غاضبة ترمي ”الطعام الساخن” على وجه مديرة مطعم (فيديو)

ورفع مكتب المدعي العام، عبر حسابه على "تويتر"، عدد القتلى إلى 68 وقال إن 25 نزيلا آخرين أصيبوا.

يأتي العنف في السجون وسط حالة الطوارئ الوطنية التي أصدرها الرئيس جييرمو لاسو في أكتوبر، والتي تمكن قوات الأمن من مكافحة تهريب المخدرات والجرائم الأخرى.

جدير بالذكر، أن السجون فى الإكوادور تشهد موجة من العنف الوحشي، إذ أنه فى أواخر سبتمبر، قتلت معركة بين أعضاء العصابات في سجن ليتورال 118 شخصًا على الأقل، فيما وصفته السلطات بأنه أسوأ مذبحة سجن في تاريخ دولة أمريكا الجنوبية، وقال مسؤولون إن خمسة من القتلى على الأقل قطعت رؤوسهم.