الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة توضح أسباب ارتفاع أسعار الشحن عالميًا والحلول المقترحة

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، تقريرًا يوضح أسباب ارتفاع أسعار الشحن عالميًا، وأرجعت الأمم المتحدة أسباب في ارتفاع أسعار الشحن في العالم إلى ارتفاع حجم الطلب على السلع في النصف الثاني من عام 2020 وحتى عام 2021.

ووجهت «أونكتاد»، دول العالم إلى النظر في مجموعة من التدابير التي تشمل البنية التحتية الصلبة وغير المادية والخدمات.

اقرأ أيضا: على غرار الولايات المتحدة.. اليابان تدرس استخدام احتياطها النفطي لمواجهة ارتفاع الأسعار

وأكدت الأمم المتحدة في تقريرها، أنه يمكن تقليل تكاليف الشحن في العالم بنسبة 4.1٪، من خلال تحسين جودة البنية التحتية للموانئ.

ولفتت إلى أن تدابير تيسير التجارة الأفضل، ستخفض تكاليف الشحن بنسبة 3.7٪ ، بينما تنخفض التكاليف بنسبة 4.4٪ من خلال تحسين اتصال الشحن البحري.

ويتضمن التقرير، مناشدة لكل حكومات العالم، بمراقبة الأسواق لضمان بيئة تجارية عادلة وشفافة وتنافسية.

ويشمل التقرير، توصيات بمشاركة البيانات وتعاون أقوى بين أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد البحرية.

وأكد تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أنه أثناء عمليات الإغلاق خلال تداعيات فيروس كورونا، أنفق المستهلكين حول العالم أموالهم على السلع وليس الخدمات.

ولفت التقرير، إلى أن الطلب على السلع ارتفع مما أدى إلى زيادة الطلب على سلاسل التوريد وتفاقمت المشكلة بشكل غير مسبوق، بسبب العمل من المنزل والتسوق عبر الإنترنت وزيادة مبيعات أجهزة الكمبيوتر.

وذكر التقرير، أن هذا التأرجح الكبير قوبل في التدفقات التجارية بالحاويات بقيود قدرة جانب العرض، بما في ذلك قدرة نقل سفن الحاويات، ونقص الحاويات، ونقص العمالة، واستمرار قيود COVID-19 وخارجها عبر مناطق الموانئ والازدحام في الموانئ.

وأدى هذا التفاوت بين الطلب المتزايد وانخفاض قدرة العرض الفعلية إلى تسجيل معدلات شحن الحاويات على جميع طرق تجارة الحاويات تقريبًا.