الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: ارتفاع أسعار الشحن سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج وتقويض التصنيع العالمي

أرشيفية
أرشيفية

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، تقريرًا يؤكد على وجود مخاوف كبيرة من استمرار ارتفاع تكاليف الشحن، مشيرًة إلى أن هذا الارتفاع لن يؤثر على الصادرات والواردات فحسب، بل قد يقوض أيضًا انتعاش التصنيع في العالم.

ورصد التقرير، من خلال دراسة الأزمات الاقتصادية المتلاحقة، احتمالية أن يؤدي ارتفاع أسعار شحن الحاويات إلى زيادة تكاليف الإنتاج، ما قد يتسبب في ارتفاع الأسعار للمستهلكين، الأمر الذي يعوق نمو الاقتصادات الوطنية.

اقرأ أيضا: على غرار الولايات المتحدة.. اليابان تدرس استخدام احتياطها النفطي لمواجهة ارتفاع الأسعار

كما توقع التقرير، أن تؤثر المعدلات المرتفعة على العناصر ذات القيمة المضافة المنخفضة مثل، الأثاث والمنسوجات والملابس والمنتجات الجلدية، وهي المنتجات التي يكون إنتاجها مجزًأ عبر الاقتصادات منخفضة الأجور.

وتتوقع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» في تقريرها، زيادة بنسبة 9.4٪ في منتجات المطاط والبلاستيك، وزيادة بنسبة 7.5٪ في المنتجات الصيدلانية والمعدات الكهربائية، و 6.9٪ للسيارات و 6.4٪ للآلات والمعدات.

وأوضح التقرير، أن تأثير ارتفاع أسعار الشحن لن ينتشر بالتساوي، متوقعًا ارتفاع الأسعار بنسبة 3.7٪ في إستونيا و 3.9٪ في ليتوانيا، مقارنة بـ 1.2٪ في الولايات المتحدة و 1.4٪ في الصين.

وأكد التقرير، أن تكاليف النقل تتأثر أيضًا بالعوامل الهيكلية، بما في ذلك جودة البنية التحتية للموانئ، وبيئة تيسير التجارة والشحن البحري، لافتًا إلى إمكانية إجراء تحسينات كبيرة في الفترة القادمة.

ويؤكد التقرير، على أن استمرار الرصد والتحليل للاتجاهات سيؤدي إلى خفض التكاليف، ويأتي ذلك من خلال تعزيز الكفاءة وتسهيل تسليم التجارة البحرية.

ويوجه التقرير، إلى ضرورة تنويع الاقتصادات الأصغر من خلال الانتقال إلى منتجات ذات قيمة مضافة أعلى لتكون أكثر مرونة في مواجهة الصدمات الخارجية.

ويتوقع التقرير أيضًا، أن قدرة الإمداد البحري تتأثر بانتقال الصناعة نحو الشحن الخالي من الكربون،على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، ولضمان عدم تأخير الاستثمار اللازم في السفن والموانئ وتوفير أنواع الوقود الجديدة.