الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد مؤتمر الكوميسا وتسلم مصر رئاسة التجمع الإفريقي لأول مرة منذ 20 عاما

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

تعقد مصر مؤتمرا واسعا يوم الثلاثاء المقبل، بحضور كبار المسؤولين في عدد من الدول، من أجل تسلم رئاسة تجمع الكوميسا الكبير- تجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى- الذي يضم 21 دولة على مستوى إفريقيا.

مصر تترأس تجمع الكوميسا

وعن هذا المؤتمر، قالت الوزيرة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن مصر ترحب باستضافة قمة الكوميسا يوم الثلاثاء المقبل، وهي القمة الـ21، وترحب مصر بترأسها لتجمع الكوميسا لمدة عام للمرة الثانية بعد أول ترأس للقمة عام 2001، حيث يتضمن ترأسها لتجمع الكوميسا خطط طموحة وواضحة بمعدلات انجاز سريعة لزيادة أوجه التعاون مع دول الكوميسا خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا: عاجل | تفاصيل تعدي موظفي فودافون على أحد العملاء.. وموقف ”حماية المستهلك”

ومن جانبها، كشفت تشيليشي كابويبوي، السكرتير العام لـ الكوميسا، في مؤتمر عقد اليوم الأحد، بحضور فعلي لـ "الطريق"، أن انعقاد هذه القمة في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، يأتي في توقيت بالغ الأهمية بعد الجائحة، لا سيما في ضوء التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على معظم اقتصادات الدول أعضاء التجمع، من دول القارة الإفريقية، والتي تراجع أدائها الاقتصادي في ظل تباطؤ الأداء الاقتصادي العالمي.

أشارت السكرتير العام لـ الكوميسا، إلى أن تحديات الجائحة وتدهور سلاسل التجارة العالمية، تمثل دافعاً لدول الكوميسا الـ21 لاستمرار العمل على تعميق التكامل الاقتصادي وتحسين خطوط التبادل التجاري بين الدول، وتهيئة المناخ لبيئة الأعمال وللقطاع الخاص من خلال تكثيف الجهود المبذولة لتنمية الاستثمارات المشتركة في قطاعات البنية التحتية المختلفة وفي مقدمتها الإتصالات والنقل والمواصلات والطاقة.

مصر تسضيف القمة الـ21 لدول الكوميسا

في وقت سابق، عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، تابع فيه مع كبار مسؤولي الحكومة، الترتيبات الخاصة باستضافة القمة الـ21 لدول الكوميسا، التي سيحض فيها حشد كبير من رؤساء الدول والحكومات للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا «الكوميسا».

بحسب بيان رسمي من رئاسة الوزراء، فإنه من المقرر عقد القمة فى 23 نوفمبر 2021، وسيتم مناقشة خطط التوسع الاقتصادي بين الدول.

أكد رئيس الوزراء خلال ذلك اللقاء، الذي حضرته نيفين جامع وزيرة الصناعة، على الأهمية التى توليها مصر، خلال الفترة المقبلة، لرئاستها المرتقبة لتجمع الكوميسا، ولاسيما أن مصر سوف تتسلم رئاسة الكوميسا فى القمة المقبلة، بعد 20 سنة من آخر مرة تولت فيها الرئاسة فى 2001.

كان ضمن حضور الاجتماع الحكومي: رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى، و سامح شكرى، وزير الخارجية، وخالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، القائم بأعمال وزير الصحة، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومحمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعدد من مسؤولى الوزارات والجهات المعنية.

موضوعات متعلقة